• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مسؤولون في قطاع تجارة التجزئة لـ «الاتحاد»:

لا «مساس» بالمستهلك.. وأسواق السلع في الدولة «مستقرة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يوليو 2015

حاتم فاروق (أبوظبي)

حاتم فاروق (أبوظبي)

أعلن مسؤولون وخبراء عاملون في قطاع تجارة التجزئة في الدولة، إن قرار تحرير الوقود في الأسواق المحلية لن تكون له تداعيات سلبية على أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية في الأسواق المحلية، مؤكدين أن الإعلان عن تحديد الأسعار أمس من قبل اللجنة الحكومية المشكلة لهذا الغرض، لن يؤثر في أسواق السلع والمنتجات الأساسية في الدولة.

وأكد الخبراء لـ«الاتحاد»، أن أسواق السلع والمنتجات في الدولة «مستقرة» ومتوازنة بين قوى العرض والطلب ومتوافقة مع سياسة الدولة في تحرير الاقتصاد والتجارة، منوهين بأن لا «مساس» بالمستهلك، خصوصاً فيما يتعلق بقضايا الأسعار وجودة ومطابقة المنتجات بالأسواق المحلية.

ودلل الخبراء على عدم وجود علاقة بين أسعار الوقود وأسعار المنتجات بالأسواق المحلية، إلى عدد من العوامل الرئيسية منها أن تكلفة الوقود لا تمثل إلا نسبة ضئيلة لا تتجاوز 2٪ من سعر السلعة النهائي، فضلاً عن أن أسعار المنتجات والسلع بالأسواق المحلية محددة سلفاً من قبل الموردين والمستوردين والتي ترتبط أساساً بالأسعار العالمية للمنتج الاستهلاكي، إلى جانب أن أسعار السلع مرتبطة بعقود سالفة بين منافذ البيع وتجار التجزئة من جهة والموردين من جهة أخرى.

إلا أن الخبراء ومسؤولي منافذ البيع أبدوا تخوفهم من استغلال عدد من ضعاف النفوس لقرار تحرير أسعار الوقود في الأسواق المحلية من خلال التلاعب بأسعار السلع والمنتجات خصوصاً الاستهلاكية منها، مطالبين بتشديد الرقابة على الأسواق خلال الفترة المقبلة وفرض غرامات مالية قاسية على هؤلاء المتلاعبين بغرض تحقيق مكاسب وأرباح على حساب المستهلك النهائي للسلعة.

ومن جانبه، قال إبراهيم البحر الرئيس التنفيذي لجمعية أبوظبي التعاونية، إن قرار اللجنة المشكلة لتحديد أسعار الوقود في أسواق الدولة ليس له علاقة بأسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية بالأسواق المحلية، في الوقت أكدت فيه اللجنة أن أسعار الديزل شهدت تراجعاً وهو ما سيؤثر إيجاباً علي ثبات الأسعار خلال الفترة المقبلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا