السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإمارات للشركات الدفاعية» يؤكد دعم الصناعات المحلية

«الإمارات للشركات الدفاعية» يؤكد دعم الصناعات المحلية
30 أكتوبر 2018 00:48

منى الحمودي (أبوظبي)

أكد محمد هلال المهيري، عضو مجلس إدارة «الإمارات للشركات الدفاعية، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أن الهدف الرئيس لمجلس الإمارات للصناعات الدفاعية هو دعم الشركات المحلية المتخصصة في مجال الدفاع للانطلاق للعالمية، إلى جانب نقل المعرفة من الشركات العالمية للمحلية، وتسهيل التواصل الفعال وتطوير الشراكات من خلال بناء علاقات مع الجهات الممثلة للقطاع الدفاعي في مختلف الدول.
جاء ذلك، خلال فعاليات انتخاب مجلس إدارة جديدة لمجلس الإمارات للشركات الدفاعية، والتي أسفرت نتائجها عن فوز كل من اللواء طيار متقاعد عبدالله السيد الهاشمي ممثل شركة «كاليدوس»، ومحمد صديق المطوع ممثل شركة «أطلس دايناميكس»، وسعيد غانم ممثل شركة «أم جي إي»، وراشد المطوع، ممثل مجموعة أطلس.
وكان طارق الحوسني، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، قد أصدر قراراً بتعيين كل من مطر علي الرميثي الرئيس التنفيذي لوحدة التطوير الاقتصادي في مجلس التوازن الاقتصادي، ومحمد هلال المهيري، المدير العام لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وخالد عبدالله القبيسي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة النظيفة في شركة مبادلة للاستثمار، واللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي رئيس الإدارة التنفيذية والصناعات التطوير والقدرات الدفاعية في وزارة الدفاع، كأعضاء في مجلس الإدارة الجديد.
وأوضح محمد هلال المهيري أن المجلس سيعمل خلال السنوات الثلاث القادمة على تنفيذ خطة عمل استراتيجية واضحة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في مجال الدفاع، وتعريفها بالفرص الاستثمارية الموجودة داخل الدولة وخارجها.
وهنأ المهيري ممثلي الشركات الفائزة في انتخابات المجلس التي جرت أمس، مشيداً بجهود المجلس السابق على مدار السنوات الثلاث الماضية لتعزيز إمكانيات وقدرات وتطوير أدوات مجلس الإمارات للشركات الدفاعية للقيام بدور حيوي ومؤثر يصب في مصلحة أعضائه،لافتاً إلى أن عدد أعضاء المجلس ارتفع من 24 شركة في العام 2014 إلى نحو 63 شركة دفاعية خلال العام الحالي.
من جهته، أكد اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي، رئيس الإدارة التنفيذية للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية بوزارة الدفاع، إن وزارة الدفاع، وبناء على توجيهات القيادة الرشيدة، تتبنى استراتيجية متكاملة للارتقاء بالصناعات العسكرية الوطنية، ليس فقط لأن هذه الصناعات ترتبط بشكل وثيق بالأمن الوطني الشامل والسيادة الوطنية، وإنما أيضاً لأنها تعتبر الوجه الآخر لما تشهده الدولة من تطور صناعي وتقدم تقني، الأمر الذي يجعل من الصناعات العسكرية القاطرة التي تقود قطاع الصناعة بوجه عام في الدولة.
وقال: «تأتي مشاركة وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة في مجلس الإمارات للشركات الدفاعية من منطلق الإيمان بأهمية بالمشاركة في هذا المجال الحيوي، وذلك لما للصناعات الدفاعية من تأثير يصب في مصلحة القوات المسلحة وجاهزيتها في الدفاع والذود عن ترابها الوطني، إذ أن اهتمام القوات المسلحة الإماراتية بتأهيل وتدريب أفرادها، ضباطاً وجنوداً، علمياً ومعرفياً، يُعظم فرص الاستفادة من التطور الحاصل في مجال الصناعات الدفاعية، ويجعل هذه الصناعات تساير احتياجات القوات المسلحة من الأسلحة الحديثة».
وقال: «لعل من دواعي الفخر والاعتزاز لنا جميعاً أبناء الإمارات، هو إطلاق «خليفة سات» أول قمر صناعي يتم بناؤه في الإمارات على أيدي مهندسين إماراتيين بنسبة 100% بالأمس، ما يعتبر خطوة ملهمة تمثل إنجازاً سيسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كدولة رائدة في قطاع علوم الفضاء على مستوى العالم، وأيقونة تقنية إماراتية لخدمة البشرية».
من جانبه، أوضح سلطان عبد الله السماحي، مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية بالإنابة، أن المجلس يعتزم طرح مبادرات جديدة خلال المرحلة المقبلة تهدف إلى تعزيز فرص الترويج والتسويق للشركات الدفاعية الوطنية إقليمياً وعالمياً. كما يسعى المجلس إلى تعزيز إمكانيات أعضاء المجلس والترويج للخبرات والتقنيات التي تتمتع بها في أسواق المنطقة والعالم، وتمكين تلك الشركات من تبادل الخبرات والوقوف على أفضل الممارسات العالمية في مجالات الصناعة والأعمال.
وأشار إلى أن المجلس تولى إدارة الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في عدد من المعارض المحلية والدولية المتخصصة في المجال الدفاعي، ويسعى المجلس إلى المشاركة في 5 معارض دولية خلال السنة المقبلة، إلى جانب المشاركة في معرض الدفاع الدولي «آيدكس» في العاصمة أبوظبي في شهر فبراير المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©