• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

باستثمارات 1,6 مليار دولار

بناء محطة الحاويات رقم 4 ينطلق في جبل علي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يوليو 2015

يوسف العربي

دبي (الاتحاد)

أعلن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، أن الشركة بدأت مؤخراً أعمال بناء محطة الحاويات الجديدة رقم 4 في ميناء جبل علي في دبي، باستثمارات تصل إلى 1,6 مليار دولار (5,86 مليار درهم).

ويجري حالياً العمل على المرحلة الأولى من مشروع محطة الحاويات رقم 4 التي ستضيف طاقة استيعابية بواقع 3,1 مليون حاوية نمطية (بطول 20 قدم) بحلول عام 2018، وبذلك يرتفع إجمالي الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 22,1 مليون حاوية في حينه، مع بلوغ عدد الرافعات العاملة على أرصفة الميناء إلى ما لا يقلّ عن 110 رافعات من أرقى وأحدث الرافعات العملاقة التي تتراصف على طول 11 ألف متر من الأرصفة بحلول 2018.

وتقع المحطة الجديدة على جزيرة اصطناعية إلى الشمال من محطة الحاويات رقم 2، وهو ما يسمح لموانئ دبي العالمية الوصول بالطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 7,8 مليون حاوية نمطية عند الحاجة وفي إطار الاستجابة للطلب.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء جسر لتوفير الوصول إلى الجزيرة من البر، والذي يقع بالقرب من محطة الحاويات رقم 2. ومن المتوقع إنجاز الجسر والطريق الممتد بطول 3 آلاف متر وافتتاحه جزئياً أمام حركة المرور قبل نهاية عام 2015. وقال سلطان أحمد بن سليم إن بناء محطة الحاويات رقم 4 ستوفر في المرحلة الأولى طاقة استيعابية بواقع 3,1 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2018.

وأضاف: يواصل ميناء جبل علي الاستجابة للطلب في الأسواق وعلى الرغم من العمل على إضافة طاقة استيعابية جديدة بواقع 2 مليون حاوية في محطة الحاويات رقم 3 قبل نهاية 2015، يبقى ميناء جبل علي عند مستويات إشغال مرتفعة ومع الوصول بإجمالي الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 22,1 مليون حاوية نمطية في 2018، فإننا نضمن استمرار مينائنا الرائد في دبي بتلبية الطلب المستقبلي للنمو في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عموماً. وسيتم تجهيز محطة الحاويات رقم 4 برافعات رصيف شبه آلية لتوفير الكفاءة التشغيلية للعملاء، وفي نفس الوقت تقدّم ظروف عمل مريحة وآمنة للموظفين فضلاً عن الفوائد البيئية للمجتمع بأسره، عن طريق الحد من انبعاثات الكربون. وفي المرحلة الأولى، ستوفر محطة الحاويات رقم 4، رصيفاً بطول 1200 متر وعمق غاطس يصل إلى 18 متراً، وسيتم تزويدها بـ13 من أكبر وأحدث رافعات الرصيف في العالم والتي تعمل عن بعد من غرفة تحكم متطورة في الميناء، فضلاً عن 35 رافعة جسرية لساحة الحاويات تعمل بشكل آلي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا