• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

وسط ترقب لتراجع كلفة البناء

تخفيض أسعار الديزل يقلص التكاليف التشغيلية لشركات المقاولات 5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يوليو 2015

سيد الحجار(أبوظبي)

يسهم انخفاض أسعار الديزل بنسبة 29% من 2.90 درهم إلى 2.05 درهم للتر، في خفض التكاليف التشغيلية في شركات المقاولات والتشييد بمتوسط 5%، حسب مقاولين ومسؤولين في قطاع البناء والتشييد.

وقال هؤلاء لـ «الاتحاد» إن تأثير تخفيض أسعار الديزل ينعكس بشكل ملحوظ على نشاط كبريات شركات المقاولات المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري ومشاريع الصرف الصحي والمياه، والتي تعتمد في أعمالها على معدات وحفارات وآلات تستخدم الديزل بشكل مباشر، متوقعين انخفاض الكلفة التشغيلية في بعض هذه الشركات بنحو 10%.

وأشاروا إلى أن استفادة قطاع البناء والتشييد من تراجع كلفة الديزل كذلك من خفض تكاليف النقل، ما يسهم في تخفيض أسعار مواد البناء والخرسانة، لاسيما في ظل استفادة مصانع الحديد والإسمنت والخرسانة العاملة في الدولة من هبوط أسعار الديزل، ما قد يسهم مستقبلًا في خفض كلفة البناء.

وتراوح متوسط الكلفة التقديرية لبناء المتر المربع الواحد في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من عام 2015 بين 2429 درهماً و3429 درهماً، حسب تقرير صادر مؤخراً عن مركز الإحصاء - أبوظبي.

وتختلف الكلفة التقديرية حسب مساحة البناء الكليّة ونوع التشطيبات الداخلية والهدف من البناء. حيث بلغت أعلى كلفة بناء 3429 درهماً للمتر المربع الواحد في المباني التي تكون مساحة البناء فيها بين 300 و599 متراً مربعاً. وتبلغ أقل كلفة 2429 درهماً للمتر في المباني التي تتراوح مساحة البناء بها بين 900 و1200 متر مربع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا