• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

روسيا تعتزم إرسال مسبار إلى القمر في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 يناير 2013

موسكو (وكالات) - نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن رئيس وكالة الفضاء الروسية، قوله إن بلاده تعتزم استئناف برنامج استكشاف القمر المتوقف منذ فترة طويلة بإرسال مسبار فضائي غير مأهول إلى القمر في 2015. ونسبت إنترفاكس إلي فلاديمير بوبوفكين مدير وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، قوله: «إن المركبة الفضائية -واسمها لونا جلوب- ستنطلق على متن أول صاروخ من منشأة جديدة تشيدها روسيا في منطقة آمور في أقصى الشرق في روسيا».

وصرح فيما يتعلق بمركز الفضاء الجديد الذي من شأنه أن يقلل اعتماد روسيا على قاعدة بايكونور التي تستأجرها في جمهورية كازاخستان السوفييتية السابقة: «سنبدأ استكشافنا للقمر من هناك».وقال مسؤولو الفضاء الروس إن لونا جلوب ستتكون من وحدة مدارية ومعمل فضائي وستهبط على سطح القمر وترسل معلومات عن عينات تأخذها من سطح القمر».

وكان الاتحاد السوفييتي قد تفوق على الولايات المتحدة في سباق الفضاء إبان الحرب الباردة، وأرسل مسبارا إلى القمر في 1959 ثم أرسل أول إنسان إلى الفضاء في 1961، لكن الولايات المتحدة أنزلت أول رجل على سطح القمر في 1969 بينما لم تفعل روسيا ذلك.

وكان آخر إطلاق سوفييتي ناجح لمسبار غير مأهول إلى القمر في سبعينيات القرن الماضي، وعانت روسيا إخفاقات في برنامج الفضاء في السنوات القليلة الماضية بما في ذلك الفشل في إطلاق اقمار صناعية ومسبار إلى المريخ في 2011.

وقالت وزارة الدفاع: «إن عملية إطلاق ناجحة لصاروخ يوم الثلاثاء الماضي، وضعت ثلاثة أقمار صناعية عسكرية في المدار». ووافق رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف الشهر الماضي، على خطة لإنفاق 2.1 تريليون روبل «70 مليار دولار»، لتطوير صناعة الفضاء في الفترة من 2013 إلى 2020 لمواصلة مشاريع فضائية من بينها استكشاف القمر والمريخ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا