• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

البنزين 2,14 درهم للتر والديزل 2,05 درهم

زيادة سعر البنزين المحلي وانخفاض الديزل في أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يوليو 2015

(وام)

تقرر أن يكون سعر لتر البنزين تكرير 95 أكوتين 2,14 درهما للتر وأن يكون سعر الديزل 2,05 درهما للتر لشهر أغسطس المقبل في كافة محطات الدولة. وذلك حسب ما أعلنت اليوم لجنة متابعة أسعار الوقود برئاسة مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة رئيس اللجنة، وحضور الأعضاء يونس خوري وكيل وزارة المالية وعبدالله سالم الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع»، وسيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك».

وكشفت اللجنة أنه خلال شهر أغسطس سيكون سعر البيع الموحد للتر الديزل في محطات التوزيع في الدولة سيكون 2.05 درهم بدلا من 2.90 درهم بانخفاض يصل إلى 85 فلسا أو بنسبة 29%. وسعر البيع الموحد للتر الجازولين «أوكتين 95» 2.14 درهم بدلا عن 1.72 درهم بارتفاع قدره 42 فلسا أي بزيادة بنسبة 24%. أما وقود الديزل فسيبلغ 2.05 درهم. وبالنسبة لمنتوجات الجازولين فسيبلغ سعر «سوبر 98» 2.25 درهم وخصوصي «95» 2.14 درهم، و«إيه بلس 91» 2.07 درهم.

وقال مطر النيادي إن اللجنة اعتمدت نتاج متوسط الأسعار العالمية للجازولين والديزل لشهر يوليو الحالي مع إضافة تكلفة النقل والتوزيع والمصاريف التشغيلية الموافق عليها من مجلس الوزراء لشركات التوزيع. وأضاف أن لجنة المتابعة ستراقب الأسعار العالمية لمادتي الجازولين والديزل «يوميا»، وسيتم في الـ 28 من كل شهر إعلان متوسط أسعار الشهر لاحتساب سعر بيع الوقود للشهر القادم.

وأشار النيادي إلى أن انخفاض أسعار الديزل في أغسطس المقبل سيمثل حافزا لعدد من القطاعات الخدمية في الدولة لتعزيز قدرتها التنافسية وتخفيض الأسعار بما يعود بالنفع على المستهلك وعلى الاقتصاد الوطني في الدولة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية في الدولة مثل وزارة الاقتصاد واللجنة العليا لحماية المستهلك للتأكد من مراقبة الأسعار وحماية حقوق المستهلكين وتحقيق الاستفادة المثلى لسكان الدولة من انخفاض أسعار الديزل، التي سوف تؤثر إيجابا في خفض قيمة التكلفة التشغيلية لمجموعة واسعة من القطاعات الحيوية مثل الصناعة والنقل والشحن والتوزيع وغيرها.

وبالنسبة للزيادة في سعر الجازولين فقد تبين أن تأثيرها على الأفراد في المتوسط عند تعبئة السيارات فئة الـ4 «سلندر» سيزيد بنحو 18 درهما وفئة الـ6 سلندر ستزيد بمتوسط 25 درهما، وفئة الـ8 سلندر ستزيد في المتوسط بنحو 45 درهما.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض