• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

هجوم يوقف ضخ الغاز بخط أنابيب من إيران إلى تركيا

أردوغان: «يستحيل مواصلة عملية السلام» مع الأكراد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يوليو 2015

(رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إنه «من المستحيل مواصلة عملية السلام مع من يعرضون وحدتنا الوطنية للخطر»، مؤكدا أن بلاده «لن تتراجع أمام إرهاب» المتطرفين وحزب العمال الكردستاني. وجاءت تصريحات أردوغان بعد تفجير خط الغاز الطبيعي بين تركيا وإيران.

وأكد الرئيس التركي أن العمليات العسكرية ضد الناشطين الأكراد و«داعش» ستستمر بـ«العزم نفسه»، وشدد أن «التراجع غير وارد.. هذه العملية ستستمر بالعزم نفسه»، وأن «لابد من تجريد الساسة الذين لهم صلة بجماعات إرهابية من حصانة  ملاحقتهم قضائيا». وجدد التأكيد على هدف أنقرة بإقامة «منطقة آمنة» في شمال سوريا، ما يمهد الطريق لعودة 1,7 مليون لاجئ سوري من تركيا إلى بلادهم.

وجاءت تصريحات أردوغان في مؤتمر صحفي بأحد مطارات أنقرة قبل أن يغادر في زيارة رسمية إلى الصين.

وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز وشركة الغاز الوطنية «بوتاش» إن مخربين هاجموا خط أنابيب ينقل الغاز الطبيعي من إيران إلى تركيا في محافظة آجري شرق البلاد في ساعة متأخرة أمس الاثنين وهو ما أوقف الإمدادات.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها، لكن الهجوم يحمل بصمات حزب العمال الكردستاني الذي تعرضت معسكراته في شمال العراق لقصف سلاح الجو التركي في الأيام الأخيرة، وسبق له مهاجمة خط الأنابيب.

وقال يلدز في بيان «وقع انفجار نتيجة لعمل تخريبي على مسافة نحو 15 كيلومترا داخل الحدود التركية بخط الغاز التركي الإيراني». وأوضح أن الانفجار تسبب في اندلاع حريق تم إخماده سريعا.

... المزيد