الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أمين عام منظمة "التعاون الإسلامي": الأمة تواجه تحديات تهدد وجودها

أمين عام منظمة "التعاون الإسلامي": الأمة تواجه تحديات تهدد وجودها
29 أكتوبر 2018 20:54

أكد الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أن " الأمة الإسلامية تواجه تحديات ويحيط بها مخاطر و مشكلات أبرزها فكر متطرف يولد إرهاباً أعمى و عنفاً مدمراً .. وتجييش طائفي يقوده تعصب مذهبي غايته تقسيم الأمة فرقاً وطوائف، وإن بقاء هذا الأمر خطر على وحدة الأمة و تهديد لوجودها و بقائها و طمس لهويتها" .
وأوضح العثيمين في كلمته أمام مؤتمر مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي في دورته الـ23 في المدينة المنورة، أن الأمة تواجه تحديات خارجية لا تقل خطراً عن التحديات الداخلية وهي تحديات تحركها أحقاد تعمل على مسخ هوية الأمة وعقيدتها وتقودها أطماع تهدف للسيطرة على مقدرات الأمة وتعطيل مسيرتها وتفلتها والتحديات الخارجية تتغذى على النزاعات المتطرفة والأفكار المنحرفة .. مشيراً، إلى أن الثورة التقنية الحديثة فتحت المجال أمام بعض الجهال لكي يتحدث عن قضايا الأمة والمسلمين بل ويتجرأون على الفتوى وهو ما جر نكبة التطرف والإرهاب.
وحض العثيمين أعضاء المجمع على تكثيف الجهود في هذا المضمار بالموازنة مع جهود مركز صوت الحكمة للحوار والسلام والتفاهم الذي تأسس في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي للتصدي لخطاب الكراهية و تصحيح المفاهيم المغلوطة والمتطرفة وإشاعة مبادئ وقيم التعايش والتعارف بين الأمم والحضارات على اختلافها.
بدوره، اعتبر الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد المستشار بالديوان الملكي السعودي رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي أن " الدورة الحالية تعقد في زمن حرج للأمة وهي تشهد الفرقة والتنازع والاختلاف بجانب حالة التشدد الديني والتنطع والجهل والتعصب المذهبي الذي يضعف الأمة ويجعلها في خطر وفريسة سهلة أمام الأعداء ونؤكد أهمية دور العلماء والفقهاء في معالجة هذه المشكلات وحل المعضلات متسلحين بالعلم الشرعي".
و شدد على أنه لا طريق يعيد إلى الأمة نصرها وقوتها وعزتها إلا الالتزام بالاعتصام وعدم التفرق مشيراً، إلى أن مواضيع المجمع تتنوع بين مواضيع السياسة الشرعية والأسرية والطبية والاقتصادية والفكرية وهي مواضيع تهم الأمة وكتبت فيها بحوث قيمة يناقشها المؤتمر والجميع ينتظر ما تخرج عنه المناقشات من توصيات وقرارات تنتهي بإصدار وثيقة المدينة المنورة مشيداً بدور الجامعة الإسلامية في تنظيم المؤتمر.
وكان الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قد افتتح أعمال المؤتمر الذي ينظمه المجمع بالتعاون مع الجامعة الإسلامية تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©