• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مقتل 5 أفغان وعزوف بريطاني عن عمليات عسكرية بالخارج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يناير 2014

كابول (يو بي أي) ـ قتل 5 من لاعبي الكرة الطائرة بهجوم مسلح، أمس، في ولاية لاغمان بشرق أفغانستان.فيما أقر مسؤولون بارزون بوزارة الدفاع البريطانية أن هناك عزوفاً متزايداً في البلاد عن نشر قوات بعمليات عسكرية في الخارج مستقبلاً، بسبب ما اعتبروه التعدد الثقافي في المجتمع البريطاني.

وقال المتحدث باسم حكام الولاية، سرهادي زواك، لوكالة أنباء «باجهوك» الأفغانية إن مسلحين فتحوا النار على لاعبين في مقاطعة ألينجار ما أدى إلى مقتل 5 من بينهم.

من جانب آخر، نقلت صحيفة «الغارديان» أمس، عن مصادر مسؤولة بوزارة الدفاع تأكيدها أنها لمست مقاومة ضمن أزمة متنوعة على نحو متزايد لرؤية القوات البريطانية تنتشر في دول تحدر منها مواطنو المملكة المتحدة أو أسرهم، فضلاً عن شعور السأم من الحرب، والقلق من أن انتشار هذه القوات يتم على الأغلب في بلدان مسلمة.

وأضافت أن المصادر لا تعتقد بأن التغيير في المواقف يستبعد التدخل العسكري البريطاني في الخارج، لكنه يحرص على أن يقتصر على النشاط الجوي والبحري بدلاً من الاستخدام الواسع النطاق للقوات على الأرض، وعلى غرار ليبيا أو العمليات العسكرية الصغيرة النطاق التي اضطلع بها الجيش الفرنسي في أفريقيا العام الماضي، وليس تكراراً للتدخل في أفغانستان والعراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين البارزين بوزارة الدفاع استشهدوا بالسأم الطويل للبريطانيين، والتصور الذي انتشر في أوساطهم بأن التدخل في العراق وأفغانستان لم يكن جديراً بالاهتمام.

وتخطط بريطانيا لسحب معظم قواتها البالغة نحو 5500 جندي من أفغانستان بنهاية العام الحالي، وترك المئات من الجنود هناك فقط بمهمة تدريب وتقديم النصائح للجيش الوطني الأفغاني.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا