• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وزير الخارجية الليبي: مشاورات تشكيل حكومة التوافق خلال أيام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يوليو 2015

القاهرة (وكالات)

قال وزير الخارجية محمد الدايري إن فرص تشكيل حكومة توافق وطني أصبحت كبيرة، معلناً عن مشاورات خلال الأيام المقبلة بهذا الشأن، فيما أعرب عن تفاؤله بالتوصل لتشكيل الحكومة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب مباحثاته أمس مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، وأعرب الدايري عن تقديره لوقوف مصر مع الشرعية الليبية، وأضاف الدايري أن اللقاء تركز على الخطوات التي ستلي التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الصخيرات، الذي تم إبرامه في يوليو الجاري، حيث إن هناك خطواتٍ عملية أخرى ستفضي إلى التوقيع النهائي وتصديق مجلس النواب على هذا الاتفاق.

وقال الدايري إن اللقاء تناول أيضًا القوة العربية المشتركة، وتأجيل الاجتماع الذي كان مقررًا عقده الأربعاء المقبل لوزراء الخارجية والدفاع العرب. وأشار الدايري إلى اتفاق مصر وليبيا على ضرورة إنشاء هذه القوة لأهميتها في دعم الأمن القومي العربي، وهو ما يهم بالدرجة الأولى كلاً من مصر وليبيا.

وأكد شكري على أهمية توقيع باقي الأطراف الليبية المعنية علي الاتفاق بما يؤسس نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولي مكافحة الإرهاب وبناء مؤسسات الدولة الليبية وتحقيق تطلعات الشعب الليبي في بناء دولة ديمقراطية حديثة، وبحسب بيان صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أكد شكري خلال اللقاء على ثوابت الموقف المصري الداعمة للشعب الليبي ولجهود المبعوث الأممي برناندينو ليون، وأهمية استمرار الجهود الدولية لضمان توقيع باقي الأطراف الليبية على اتفاق الصخيرات الذي وقعت عليه الحكومة الشرعية وأطراف أخرى بالأحرف الأولى، وطالب شكري بسرعة تنفيذ المجتمع الدولي لتعهداته بالضغط على الأطراف التي تعرقل العملية السياسية وتصر على الاحتكام للسلاح لفرض رؤيتها ومواقفها دونما أي اعتبار لاحترام إرادة الشعب الليبي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا