الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

1500 طالب يكتسبون مهارات التوظيف الذاتي

1500 طالب يكتسبون مهارات التوظيف الذاتي
29 أكتوبر 2018 02:45

أحمد عبدالعزيز ومحمد الأمين (أبوظبي)

أكد معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين أهمية «منتدى الطلبة توطين 360»، ودوره الكبير في الجهود الوطنية المبذولة لتمكين شباب الوطن، لاسيما الطلبة منهم، وبلورة ثقافة العمل لديهم، بما يجعلهم قادرين على قيادة القطاعات الاقتصادية، وشغل مهن المستقبل بكفاءة واقتدار، وبما يلبي احتياجات سوق العمل من هذه المهن.
وأوضح أن الحضور الكبير من قبل الطلبة في اليوم الأول يؤكد وعيهم وحرصهم على تطوير مهاراتهم، بما يمكنهم من رسم مسارات مستقبلهم المهني، خصوصاً أن فعاليات المنتدى تتيح لهم المجال واسعاً للأخذ بممكنات النجاح والتميز المستقبلي.
وشارك معالي وزير الموارد البشرية والتوطين ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع ومعالي ميثاء الشامسي وزيرة دولة، الطلبة في جانب من الفعاليات، مؤكدين خلال لقائهما الطلبة المشاركين أن قيادتنا الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بفئة شباب الوطن ومستقبله الواعد.
وانطلقت صباح أمس فعاليات الدورة الثانية لـ «منتدى الطلبة توطين 360» بمركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، بمشاركة أكثر من 1500 مواطن ومواطنة من طلبة مؤسسات التعليم العالي في يومه الأول. ويقام المنتدى الذي تستمر فعالياته حتى يوم غدٍ الثلاثاء، برعاية مجلس التعليم والموارد البشرية، وبتنظيم من وزارة الموارد البشرية والتوطين، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص.
واستهدفت فعاليات اليوم الأول أيضاً غرس مهارات سوق العمل والريادة والتوظيف الذاتي لدى الطلبة، قام بتقديمها متخصصون من شركات عالمية. وتضمنت الفعاليات منصة استعرضت من خلالها قصص نجاح وطنية أثبتت كفاءتها بالعمل في القطاع الخاص، بالإضافة إلى أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية في تنمية المهارات والموارد البشرية، ووظائف المستقبل، وكذلك مزايا العمل في القطاع الخاص والتدريب الميداني. واستعرض في هذه المنصة رجل الأعمال محمد عبد الجليل الفهيم مسيرته المهنية وتجربته في العمل بالقطاع الخاص، مشيراً إلى أهمية العمل في هذا القطاع، والمميزات الوظيفية والمهنية التي يوفرها.
كما استعرض كل من إيمان المرزوقي من شركة «أرابتك القابضة»، ومحمد البنا من شركة «سكافا»، وعلي حبيب ومحمد الشامسي من «طيران الاتحاد»، وعادل الفلاسي من شركة «ماكينزي»، قصص نجاحاتهم التي شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل الطلبة الحضور. وشارك الطلبة في معرض فرص التدريب الميداني الذي يوفر فرص التدريب الميداني والوظائف الصيفية لدى مؤسسات وشركات القطاع الخاص، ضمن برنامج و«جهني». ويستهدف المنتدى في اليوم الثاني 1500 مشارك من طلبة المدارس في المرحلة الثانوية، في حين يشارك في يومه الثالث 2000 مواطن من منتسبي الخدمة الوطنية.

برنامج لتدريب المهندسين
قالت إيمان المرزوقي رئيسة إدارة التوطين في شركات آرابتك القابضة: «إننا نستعد لإطلاق مشروع جديد في نهاية العام الجاري باسم (آرابتك - بنيان) بالتعاون مع مؤسسة الشيخ نهيان بن مبارك، والذي يركز على تطوير مهارات المهندسين حديثي التخرج، حيث يقضون مدة البرنامج الذي يستمر عامين من التدريب العملي المكثف في مواقع البناء والتشييد»، لافتة إلى أن البرنامج يستهدف استقطاب نحو 30 مواطناً ومواطنة من خريجي الهندسة للانتساب، مقابل حصولهم على مكافآت مالية مجزية، فضلاً عما يتيحه من فرص الإيفاد إلى جامعة هارفارد للحصول على دورة نظرية في إدارة المشروعات، وبعد ذلك يخضعون للعمل لمدة خمس سنوات، ليتم تأهيليهم بعدها ليصبحوا مديري مواقع.

48 جلسة و6 محطات
شهد اليوم الأول من المنتدى عقد 24 جلسة تعريفية و24 محاضرة تثقيفية ألقاها 25 مدرباً، واستعرض 8 متحدثين إماراتيين قصص نجاحهم وتجاربهم الشخصية في العمل في القطاع الخاص. وتضمن المنتدى 6 محطات ومسارات رئيسة، هي اكتشاف القدرات والتدريب والتوعية والتحفيز، ومعرض فرص التدريب الميداني، وكذلك محطتي التعليم والمستقبل.

مزايا القطاع الخاص
قالت فاطمة الحوطي الوكيل المساعد لقطاع التوطين بالإنابة بوزارة الموارد البشرية والتوطين، في تصريحات صحفية على هامش فعاليات المنتدى: «في إطار البرنامج الوطني للإرشاد الأكاديمي، نظمت الوزارة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص هذا المنتدى لإبراز مزايا القطاع الخاص، والفرص المتاحة للمواطنين في هذا القطاع الحيوي حتى يتم في المستقبل تعيين الطلبة في القطاع الخاص، وكذلك فرصة للطلاب لعرض المهارات التي يمتلكونها خلال المنتدى، والتعرف إلى الفرص التدريبية المتاحة في الشركات الموجودة بالمنتدى». وأضافت: يوفر المنتدى منصة للطلاب للحصول على المعلومات والبيانات التي تساعدهم في اختيار الوظائف التي تناسب مهاراتهم وقدراتهم في المستقبل، وهذه المحطة تضم مجموعة من الأدوات أهمها إجراء تقييم للطلاب المشاركين والذي يسهم في تحديد مهاراتهم وقدراتهم، يلي ذلك التعرف إلى محطة التدريب التي تضم أهم المهارات التي يطلبها سوق العمل في قطاع التكنولوجيا على سبيل المثال، ولدينا شركات عالمية مشاركة، مثل «آي بي إم» و«سيسكو» و«مبادلة»، وغيرها من الشركات الكبرى، وبالتالي يمكن للطالب أن يركز على التدريب المهني والميداني والصيفي الذي توفره المحطة التالية التي تتيح له التعرف إلى الفرص التدريب الوظيفي والتقدم إليها. ولفتت إلى أن المنتدى يوفر أيضاً فرصة للاطلاع على تجاب ناجحة لمواطنين عملوا في القطاع الخاص سواء بالعمل أو من خلال إنشاء مشروعات خاصة بهم، وكذلك التعرف إلى وظائف المستقبل، وكيفية الاستعداد لها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©