• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بدء تسلم الفرض وتحكيم أجمل مجسم تراثي

30% زيادة المشاركات في مسابقة الليمون بـ «ليوا للرطب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يوليو 2015

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

ارتفعت مشاركات مزارعي المنطقة الغربية في مسابقة الليمون 30% عن العام الماضي في مهرجان ليوا للرطب 2015، وتميزت بالجودة العالية والمذاق الرائع، بحسب مبارك علي القصيلي المنصوري رئيس لجنة التحكيم. وأكد المنصوري أن نوعية المشاركات التي تقدمت إلى لجنة التحكيم في العام الحالي جاءت متميزة وذات جودة عالية وفاقت أعدادها أعداد المشاركين من العام الماضي بمقدار الثلث. وأضاف أن مسابقة الليمون مفتوحة للمزارعين من جميع أنحاء الإمارات إلا أن مشاركات المنطقة الغربية جاءت هذا العام قوية ومتميزة، وبفضل الجهود المبذولة والخطط التشجيعية ارتفعت أعداد المزارعين المهتمين بزراعة الليمون، كما جاءت مشاركاتهم قوية وحققوا مراكز متقدمة بفضل المنتج الجيد الذي تقدموا به خلال المسابقة. وكانت منافسات مسابقة الليمون بفئتيه المحلي والمنوّع قد شهدت ندية قوية بين المتسابقين حتى لحظة إعلان النتائج التي نجح فيها سيف علي ربيع المزروعي أن يفرض نفسه بقوة على قمّة منافسات الليمون المحلي، وجاء في المركز الثاني علي سيف ربيع المزروعي وفي المركز الثالث جاء محمد عوض عتيق المرر وفي المركز الرابع سالم سعيد سالم المنصوري وفي المركز الخامس عيسى فارس سعيد المزروعي وفي المركز السادس جاء محمد سيف علي القبيسي وفي المركز السابع سعيد حمدان المنصوري وفي المركز الثامن شلويح مطر سيف حمدان المنصوري وفي المركز التاسع صيبرة راشد خلفان المنصوري وفي المركز العاشر جابر سلطان بتال المرر. وفي منافسات الليمون المنوع اعتلت عفراء سلطان بتال المرر قمة النتائج، وحصلت على المركز الأول بجدارة وجاء في المركز الثاني علي عبيد سعيد الزعابي، وفي المركز الثالث غانم نهيل سيف محمد المنصوري، وفي المركز الرابع حمد سيف محمد آل سالمين، وفي المركز الخامس بطي محمد أحمد سيف المزروعي، وفي المركز السادس محمد أحمد سيف المزروعي، وفي المركز السابع محمد سيف علي القبيسي، وفي المركز الثامن شلويح مطر سيف المنصوري، وفي المركز التاسع زايد سلطان حجي القبيسي، وفي المركز العاشر أحمد عبدالله خميس مرشد المرر.

وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان، أن الإقبال الكبير الذي تحظى به مسابقات المهرجان تؤكد مدى اهتمام المزارع الإماراتي بمنتجه، وارتباطه الوثيق بأرضه، حيث تمّ تسلّم مشاركات ذات قيمة عالية وجودة تنافسية، تقدّم بها متنافسون من أماكن مختلفة من الدولة، حيث حظيت المنطقة الغربية بنصيب زاخر من المشاركات، الأمر الذي يؤكد انتعاش النشاط الزراعي المعهود عليه في المنطقة.

وأضاف أنّ فئة الليمون شهدت تنافساً كبيراً بين المشاركين على تقديم الأفضل ممّا تجود به مزارعهم، وأظهروا حرصهم على مراعاة الشروط الخاصة بالمسابقة، حيث قامت لجنة الفرز من تسلم المشاركات بعملية الفرز والفحص وتسجيل النقاط ليتم تحديد المشاركات المتقدمة، حيث تقوم بعد ذلك بزيارة للمزارع للتأكد من جودة الأشجار وإتمام الشروط المتعلقة بالزراعة والمزرعة والاعتناء بهما.

منافسات الفرض

تبدأ اللجنة المنظمة اليوم في تسلّم مشاركات المتسابقين الراغبين في خوض منافسات الفرض ضمن مسابقة مزاينة الرطب على أن تتم عمليات الفرز والتحكيم اليوم، ويتبعها غداً زيارة مزارع المتسابقين المرشحين للفوز، حيث يتم احتساب 50 في المائة من درجة تقييم مشاركة الفائز بعد كشف اللجنة المحكمة على المزرعة والتأكد من النظافة العامة للمزرعة والعناية بالنخلة بشكل عام مع استخدام أسلوب الري الأمثل في توفير مياه الري على أن يتم احتساب 50 في المائة من الدرجة على مواصفات الرطب، حيث يجب أن يكون الرطب من إنتاج محلي موسم 2014، وأن يكون في مرحلة النضج المناسبة، وأن لا تحتوي المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد في فئات الصنف الواحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض