• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استئصال ورم بالمنظار في مستشفى توام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يوليو 2015

العين(الاتحاد)

نجح فريق جراحة الأورام بالحد الأدنى من التدخل الجراحي في «مستشفى توام» بالاشتراك مع «جونز هوبكنز الطبية» و هو جزء من نظام الرعاية الصحية «صحة» في إجراء أول استئصال لورم في المعدة بالمنظار باستخدام تقنية الحد الأدنى من التدخل الجراحي على مستوى دولة الإمارت، كما واصل الفريق نفسه تحقيق المزيد من النجاحات التي تُضاف إلى سجل مستشفى توام بحسب الدكتور علي الضامي استشاري جراحة صدر بالمستشفى. واضاف الضامي: أجرى المستشفى بنجاح ثلاث عمليات معقدة باستخدام المنظار شملت استئصال المريء والمعدة مع فصل وريد الطحال من الوريد البابي ووصله بوريد الكلية لعلاج عيب ولادي في الوريد البابي (هو الوريد الذي يحمل الدم المحمّل بالمواد الغذائية الممتصة عن طريق عملية الهضم إلى الكبد)، وهي الجراحة الأولى من نوعها التي تُجرى في تاريخ مستشفى توام الجراحي. ولفت إلى أن هذه العمليات أجراها فريق من ذوي الخبرة في مجال جراحة الأورام بالحد الأدنى من التدخل الجراحي ضم كلا من الدكتور علي الضامي استشاري جراحة صدر، والدكتور أمجد الشريف استشاري جراحة الصدر، والدكتور سدير الراوي استشاري جراحة الأورام والدكتور باسل صافي استشاري جراحة الأوعية الدموية.وقال د. الضامي، المتخصص في علاج أورام الصدر والجهاز الهضمي العلوي- المريء والمعدة- وجراحة الأورام الحشوية في البطن بالحد الأدنى من التدخل الجراحي: «ان العملية شديدة التعقيد وقد استغرق إجراؤها عدة ساعات.ولفت د. أمجد الشريف، رئيس وحدة جراحة الصدر في المستشفى أن النهج التقليدي للعمليات الجراحية المفتوحة قد يؤدي إلى ترك رضوض وأذيات جراحية تؤثر على الأنسجة والعضلات المجاورة مما يطيل فترة التعافي من الجراحة.

وقال د. براين غيل رئيس قسم الجراحة في مستشفى توام : كلما ساهمت في جعل تجربة المريض أسرع تعافياً وأقل إرهاقاً وألماً بعد عملية معقدة تكون قد أديت عملاً مُبدعاً.

وفي ذات الاطار أكد الفريق بان المستشفى قام بأول تحويل وريد طحالي كلوي، الأمر الذي يتطلب فصل وريد الطحال عن الوريد البابي ووصله بوريد الكلى اليسرى، وقد أُجريت هذه العملية الجراحية بُغية خفض ضغط الدم في أوردة المعدة والمريء وتجنب النزيف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض