• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«التربية» تفتح الباب لتلقي الملاحظات

65٫4% للأدبي و94% للعلمي معدل النجاح في الثاني عشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

بلغ معدل النجاح العام في صفوف الـ12 خلال امتحانات الفصل الأول 94% للقسم العلمي، فيما بلغت نسبة الرسوب 6%. أما القسم الأدبي، فقد بلغت نسبة النجاح فيه 65٫4%، مقابل 34٫6% من الطلبة لم يتمكنوا من تخطي الامتحانات بنجاح.

وأظهر تحليل رسمي أجرته وزارة التربية والتعليم للنتائج، أن معدلات النجاح على مستوى التعليم العام بلغت في القسم العلمي 97٫1%، ونسبة 81٫4% في القسم الأدبي. وفي التعليم الخاص وصلت نسبة نجاح العلمي 91٫9%، والأدبي 72٫3%. وفي تعليم الكبار، بالنسبة للقسم الأدبي فقط، فقد بلغ معدل النجاح 40٫4%. وعلى مستوى طلبة المنازل، بلغ معدل النجاح 23٫6% للقسم العلمي، و32٫7% في الأدبي .

وقالت الوزارة، إنها تابعت بحرص شديد واهتمام بالغ جميع الملاحظات والاستفسارات التي وردت إليها عن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول. وإنها فتحت الباب لتلقي المزيد من الاستفسارات والملاحظات الموضوعية والبناءة، على بريدها (ccc.moe@moe.gov.ae)، مؤكدة أنها تستند في اعتماد قرارتها الاستراتيجية إلى الخبرات التربوية والميدانية، وتحقيق مصلحة الطالب الذي يعدّ أولويتها الأولى، كما تأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الطلبة وما يرد إليها حول نتائج الامتحانات.

وفيما يخص استفسار الطلبة حول موضوع دمج امتحانات الفصلين الثاني والثالث، أعلنت الوزارة أنها تعمل وفق خطة مدروسة تراعي المصلحة العليا للعملية التعليمية، ومصلحة الطالب في آن. وأنه وفقاً لخطتها، فإن ورقة امتحان نهاية العام الدراسي للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي، ستشمل مهارات الفصلين الثاني والثالث، وسيكون الوزن النسبي لورقة الامتحان مشتملاً على نسبة 30 % من مقررات الفصل الثاني، و70 % من مقررات الفصل الدراسي الثالث.

وعن تساؤلات الطلبة عن توزيع الأوزان النسبية، خاصة في الفصل الدراسي الأول حيث تم تخصيص 25% من درجاته لورقة الامتحان، و10 % للتقويم المستمر، أفادت الوزارة بأن هذه النسبة نفسها تم تطبيقها بشكل متدرج خلال العام الدراسي الماضي، في جميع الصفوف من السادس حتى الحادي عشر، ثم تم استكمال تطبيقها على طلبة الصف الثاني عشر العام الجاري، وعليه لم يكن التوزيع مفاجئاً لطلبة الصف الثاني عشر.

وأكدت الوزارة أن التوزيع المعتمد لمعدلات الامتحانات والتقويم المستمر جاء بطريقة مرنة تخدم مصلحة الطالب حيث تم تخصيص 35 % للفصل الأول، موزعة على 25 % لامتحان نهاية الفصل، و10 % للتقويم المستمر، كما تم تخصيص 20 % للفصل الدراسي الثاني، الذي سيشهد امتحان قصير سيتم إعداده بمعرفة المدارس، وامتحان آخر مماثل ستعدّه الوزارة .

أما الفصل الدراسي الثالث، فقد جاءت توزيع نسبة الدرجات لخدمة الطالب مباشرة، حيث تم تخصيص 45 % من الدرجات العامة لجميع المواد، من بينها 10 % للتقويم المستمر، و35 % لامتحان نهاية الفصل الثالث (نهاية العام الدراسي). وتجدر الإشارة إلى أن وزن التقويم المستمر خلال العام لم يطرأ عليه أي تعديل، ما يمثل نسبة 40% من الدرجة النهائية، مقابل 60% للامتحان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض