• الجمعة 07 ذي القعدة 1439هـ - 20 يوليو 2018م

60 فناناً يرسمون بصمات محبة بمناسبة اليوم الوطني

دبي تحتضن المعرض الفني التشكيلي الأول «فضاءات عراقية» 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 نوفمبر 2017

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

تحتضن إمارة دبي فعاليات المعرض الفني التشكيلي العراقي الأول (فضاءات عراقية) الذي يقام بتنظيم مجلس العمل العراقي، في ظل أجواء الاحتفالات العامة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة الذكرى 46 لقيام الاتحاد، وذلك على قاعة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي، برعاية مجموعة صحارى الإعلامية، وذلك للفترة بين 7 لغاية 10 من ديسمبر 2017.

ويعد (فضاءات عراقية) المعرض الفني التشكيلي العراقي الأكبر من حيث المشاركة بعدد الفنانين العراقيين والأعمال الفنية التشكيلية المختلفة، وذلك في إطار تثمين الدور اللافت الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم حضور الفن التشكيلي العربي في المحافل المختلفة، وتعزيز ريادته على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ويشارك في (فضاءات عراقية) نحو 60 فناناً عراقياً يقيمون في 9 دول مختلفة، تتضمن كلاً من: العراق بنحو (26) فناناً، ودولة الإمارات العربية المتحدة (22) فناناً، والولايات المتحدة (4) فنانين، وكندا والأردن بواقع (2) لكل منهما، ثم أستراليا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المتحدة، وتركيا، وذلك بواقع فنان واحد لكل منها.

وقال ضياء الشكرجي، رئيس مجلس العمل العراقي في أبو ظبي:«‏‭ ‬يمثل ‬المعرض ‬حصيلة ‬جهود ‬كبيرة ‬بذلت ‬على ‬مدى ‬الأشهر ‬الماضية، ‬حيث ‬أكدت ‬مجموعة ‬من ‬الفنانين ‬العراقيين ‬على ‬أهمية ‬وضع ‬بصمة ‬محبة ‬تنسجم ‬مع ‬ما ‬يكنه ‬الفن ‬العراقي ‬لدولة ‬الإمارات ‬في ‬عيدها، ‬وقد ‬فوجئنا ‬بحجم ‬الرغبة ‬في ‬المشاركة ‬والحفاوة ‬البالغة ‬من ‬قبل ‬الفنانين، ‬والتي ‬جاوزت ‬المئات، ‬وكل ‬ذلك ‬كان ‬أصدق ‬دليل ‬أسهم ‬في ‬عكس ‬محبة ‬الإمارات ‬النابعة ‬من ‬القلب»‬.

من جهته قال الدكتور أحمد السامرائي رئيس مجموعة صحارى الإعلامية – الراعي الإعلامي للمعرض-:«لا شك أن المشاركة في دعم مثل هذا المحفل المهم تصب في تسليط الضوء على ما يتمتع به الفن والفنان العراقي من تميز وأصالة وإبداع، كما أن بريق المناسبة التي نحتفل بها في ذكرى قيام الاتحاد تضيف للمعرض جمالية مضاعفة، ونعتقد أن الفعالية ستحوز على أصداء متميزة، وستشكل نقطة مهمة في مسيرة الفن التشكيلي العراقي».

وتضم قائمة المشاركين نخبة من الفنانين الرواد والأكاديميين والعديد من الفنانين المعروفين، حيث سيشارك كل من: د. عاصم فرمان، وأنس الآلوسي، ومكي عمران، ومحمود فهمي، وقاسم سبتي، وزيد الأعظمي، وحسين السلوان، وفرح اليوسف، ومعتصم الكبيسي، وأحمد أكرم، وبتول الفكيكي، وإبراهيم الندا، وتحرير علي، وجودت شكر، وأحمد الشهابي، وخالد المقدادي، وعاتكة الخزرجي، وشاكر الآلوسي، وغيرهم.

على صعيد متصل، سيتم عرض 10 أعمال فنية مهمة أخرى لمجموعة من الفنانين العراقيين التشكيليين الرواد الراحلين، وتضم قائمة الفنانين المذكورين كلاً من: إسماعيل الشيخلي، وإسماعيل فتاح الترك، وخالد الرحال، وراكان دبدوب، وفيصل لعيبي، وكاظم حيدر، ومحمود صبري، ومنقذ شريدة، ونجيب يونس، وعبد القادر الرسام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا