الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«العمالقة» تحرر أجزاء من الطريق الساحلي جنوب الحديدة

«العمالقة» تحرر أجزاء من الطريق الساحلي جنوب الحديدة
28 أكتوبر 2018 01:34

عقيل الحلالي، بسام عبد السلام (عدن، صنعاء)

سيطرت قوات المقاومة اليمنية المشتركة بقيادة «ألوية العمالقة»، مسنودةً بالتحالف العربي، أمس، على أجزاء من الطريق الساحلي جنوب مدينة الحديدة. وقالت مصادر محلية وعسكرية ميدانية، إن معارك عنيفة بين قوات «العمالقة» وميليشيات الحوثي الإرهابية اندلعت ليل الجمعة السبت في منطقة الدوار ومحيط مطار الحديدة جنوب غرب المدينة، مشيرةً إلى أن المواجهات المسلحة استمرت ساعات، واستخدمت فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة وتخللها قصف جوي من مروحيات الأباتشي التابعة للتحالف العربي على تحركات الميليشيات الحوثية.
وأوضحت المصادر أن قوات «العمالقة» تمكنت من التقدم من منطقة دوار المطار وساحة العروض صوب الطريق الساحلي الغربي لتقترب من جامعة الحديدة، ومنزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح المطل على شارع الكورنيش الذي يربط بين المطار والميناء الحيوي.
وقالت وسائل إعلام محلية، أمس، إن العشرات من الحوثيين سقطوا قتلى خلال المعارك، وإن جثثهم ملقاه على الطريق الساحلي، وخلف مبنى هيئة تطوير تهامة وبالقرب من الجامعة. وأفاد المركز الإعلامي لألوية العمالقة، بأن ميليشيات الحوثي قصفت بقذائف الهاون منازل المواطنين في حي «منظر» بمديرية «الحوك» جنوبي الحديدة، مضيفاً أن القصف أدى إلى تدمير واحتراق العديد من المنازل دون الإشارة إلى سقوط ضحايا مدنيين.
كما أحبطت قوات «العمالقة»، أمس، محاولات تسلل جديدة للميليشيات الإرهابية باتجاه مواقعها في طريق «كيلو 16»، المدخل الشرقي والرئيسي لمدينة الحديدة. وعثرت القوات على عبوات ناسفة مموهة وضعتها الميليشيات في المزارع بالقرب منطقة «كيلو 16»، حسبما ذكر بيان «العمالقة»، الذي أشار إلى أن العبوات الناسفة صنعت بخبرات إيرانية على أشكال جذوع النخيل.
وأوضح أن ميليشيات الحوثي زرعت العبوات الناسفة المموهة بأشكال أشجار النخيل في المزارع، وتم إبطالها من قبل الفرق الهندسية لنزع الألغام التابعة لألوية العمالقة».
إلى ذلك، لقي العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي الإرهابية مصرعهم وجرح آخرون بغارات جوية لمقاتلات التحالف العربي استهدفت معسكراً تدريبياً للميليشيات في الضاحية الشمالية الغربية للعاصمة صنعاء. وأكدت مصادر محلية أن مقاتلات التحالف استهدفت بـ6 غارات معسكراً تدريبياً في منطقة «الشعاب» بمديرية «ضلاع همدان»، شمال غربي العاصمة. وأشارت المصادر إلى أن الغارات أسفرت عن مصرع عدد من عناصر الميليشيات الحوثية وإصابة آخرين.
وفي السياق، قتل أكثر من 15 مسلحاً حوثياً وجرح آخرون، أمس، باشتباكات مع قوات الجيش اليمني في منطقة «عقبة مران» بمديرية حيدان جنوب غرب محافظة صعدة معقل الحوثيين في شمال البلاد.
وقال متحدث عسكري باسم الجيش اليمني في صعدة، إن ميليشيات الحوثي الإرهابية حاولت استغلال الأجواء المناخية المتغيرة التي تشهدها محافظة صعدة حالياً، وشنت هجوماً واسعاً على مواقع الجيش في «عقبة مران» من ثلاثة محاور مستخدمة أكثر من 20 عربة قتالية والعشرات من الدراجات النارية.
وذكر المتحدث في بيان، أن قوات اللواء الثالث عروبة رصدت تحركات الميليشيات، وتمكنت من إحباط الهجوم وتدمير معظم المركبات العسكرية، مؤكداً مصرع أكثر من 15 حوثياً بنيران الجيش التي شن هجوماً مضاداً على مواقع الميليشيات وسط استمرار المواجهات.
في غضون ذلك، أحبطت قوات الجيش اليمني، أمس، محاولة تسلل للميليشيات الإرهابية إلى مواقعها في منطقة «الأقروض» جنوبي شرق محافظة تعز. وقال مصدر ميداني، إن العشرات من عناصر الميليشيات الحوثية حاولوا التسلل إلى مواقع قوات الجيش في «جبل الشجرة وتبة الخلل» من المناطق المحاذية لـ«دمنة خدير». وذكر المصدر أن مواجهات عنيفة عقبت محاولة التسلل، تمكنت خلالها قوات الجيش في اللواء 35 مدرع المرابطة هناك من إحباط العملية وإجبار عناصر الميليشيات على الفرار بعد أن تكبدت عدداً من القتلى والجرحى. من جهة أخرى، قُتل مدنيين يمنيين إثنين أحدهما طفل في قصف شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية على مناطق سكنية في مديرية حيران المحررة شمال محافظة حجة. وقالت مصادر محلية، إن الميليشيات شنت قصفًا عشوائيًا بقذائف المدفعية على منازل السكان في المديرية وتسبب ذلك في مقتل امرأة وطفل. وأضافت المصادر أن القصف طال قرية «الدير» وسقطت إحدى القذائف على منزل في القرية أسفر عن مقتل المرأة والطفل.
وتسبب القصف أيضاً بأضرار جسيمة في عدد من منازل القرية بمديرية حيران الواقعة تحت سيطرة الجيش اليمني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©