• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

إقرار مشروع بروتوكول القوة العربية المشتركة نهاية أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يوليو 2015

(د ب أ)

يجتمع وزراء الخارجية والدفاع العرب يوم الخميس 27 أغسطس المقبل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لإقرار مشروع بروتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة، تنفيذا لقرار القمة العربية الأخير في شرم الشيخ في 29 مارس الماضي.

وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية في تصريحات اليوم الاثنين إنه تم تحديد الموعد الخاص بالاجتماع المشترك في ضوء المشاورات التي جرت بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومصر «رئاسة القمة الحالية» وعدد من الدول العربية الأعضاء.

يأتي ذلك بعد أنباء ترددت عن تأجيل الاجتماع الذي كان مقترحًا عقده بعد غدًا الأربعاء في مقر الأمانة العامة.

وكان رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية، قد عقدوا اجتماعين سابقين بمقر الجامعة العربية، لدراسة البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة، والذي رفع إلى رئاسة القمة العربية، للتشاور مع ترويكا القمة (مصر والكويت والمغرب)، والقادة العرب، قبيل عرضه على الاجتماع المشترك لمجلس وزراء الخارجية والدفاع العربي.

وأكد رؤساء الأركان خلال مداولاتهم السابقة على أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة، نظرًا للأبعاد الاستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية، ومواجهة التحديات التي تواجهها في صيانة الأمن القومي العربي، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا