الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3.1 مليون نسمة سكان دبي

3.1 مليون نسمة سكان دبي
28 أكتوبر 2018 00:45

دبي (وام)

بلغ تعداد سكان إمارة دبي 3 ملايين و136 ألفاً و400 نسمة مع نهاية الربع الثالث من العام 2018، بزيادة مقدارها 232 ألفاً و400 نسمة مقارنة بنهاية الربع الثالث من العام الماضي بمعدل نمو بلغ 7.7%، وذلك وفقاً لما أعلنه مركز دبي للإحصاء.
وأوضح عارف المهيري، المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء أن الطبيعة الديناميكية لدبي كمركز اقتصادي وسياحي عالمي، تسهم في ارتفاع عدد الأفراد المتواجدين بها بشكل ملحوظ خلال ساعات الذروة الاعتيادية ليصل إلى 4 ملايين و291 ألفاً و400 فرد، حيث يضاف إلى السكان المقيمين إقامة معتادة نحو مليون و155 ألف فرد يتواجدون في الإمارة بشكل مؤقت لغايات العمل أو السياحة في معظم الحالات.
وأشار المهيري إلى أن مركز دبي للإحصاء يعمل وفقاً للمعايير والمنهجيات الإحصائية الدولية، ويراعي خصوصية الإمارة وما تتطلبه طبيعتها الديناميكية من جهود إضافية للرصد الإحصائي، لتقديم صورة متكاملة للواقع السكاني وحركة الأفراد في الإمارة متضمنة كافة المعلومات ذات الصلة، ووضعها أمام صناع القرار والمستثمرين، وكذلك كافة الجهات المعنية بالتخطيط لدعم عملية اتخاذ القرار على أسس علمية.
وقال: تعود أهمية احتساب حركة الأفراد المتواجدين في ساعات الذروة المعتادة إلى جانب سكان الإمارة لتحديد الاحتياجات اللازمة من بنى تحتية وخدمات أمنية وغيرها لاستيعاب تلك الأعداد التي تمثل نحو 37% من سكان الإمارة والتي تشكل في حد ذاتها نسبة زيادة استثنائية.

زيادة القادمين للإمارة
ولفت إلى أن كلمة «السكان» المقصود بها كافة الأفراد المقيمين إقامة معتادة ضمن الحدود الجغرافية المحددة لإمارة دبي في لحظة زمنية معينة، مشيراً إلى أن معدل صافي زيادة القادمين للإمارة يقدر بنسبة 6.6%، فيما يبلغ معدل الزيادة الطبيعية 1.1% ليبلغ معدل النمو السكاني في الإمارة في نهاية الربع الثالث من العام 7.7%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأرجع المهيري الزيادة إلى كون إمارة دبي مدينة اقتصادية عالمية جاذبة للمستثمرين والخبرات، وكذلك مختلف فئات العمالة، ما ينعكس بشكل استثنائي على معدل النمو السكاني ويميزها عن بقية مدن العالم، إذ يتأثر النمو السكاني بشكل كبير بأعداد الأفراد الوافدين إليها بغرض العمل أو الإقامة أو المقيمين بصفة مؤقتة، إذ يتأثر معدل النمو السكاني بصافي الزيادة بالوافدين للإمارة مقارنة بمعدل الزيادة الطبيعية (المواليد والوفيات) التي تحكم النمو السكاني وفق المعايير العالمية، أما على مستوى السكان الإماراتيين فإن معدل النمو يخضع بطبيعة الحال إلى الزيادة الطبيعية بشكل رئيس. ويعتبر توزيع السكان الإماراتيين المقيمين في إمارة دبي حسب النوع الاجتماعي (الجنس) متوازناً، حيث شكلت نسبة الذكور 49.5% والإناث 50.5% وبذلك بلغت نسبة النوع الاجتماعي (89 ذكراً لكل 100 أنثى).
ويشير الهرم السكاني لإمارة دبي إلى تركز السكان في الفئة العمرية 20- 44 سنة بنسبة إجمالية بلغت 66.45%، أي أن نحو ثلثي سكان الإمارة في تلك الفئة، وعن تفاصيل تلك الفئة تظهر البيانات أن المجموعة العمرية (30- 34 سنة) تحتل المرتبة الأولى فيها، ويقدر عدد أفرادها بـ563,525 نسمة بما يعادل نسبة 17.97% من إجمالي السكان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©