• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ضمن اختبار «ePirls» الدولي

تقييم مهارات الطلبة في القراءة على «الإنترنت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

دينا جوني

دبي (الاتحاد)

لم تعد القراءة التقليدية هي المؤشر الوحيد على حجم نجاح الطلبة في المؤسسات التعليمية أو في سوق العمل في الإمارات والعالم، وغالباً ما يشار إلى القراءة على أنها الأداة الأساس التي تساعد على التعلّم في المجالات كافة علمية كانت أو أدبية.

فمنذ عام 2001، استعان العديد من دول العالم بالاختبار الدولي لمهارات القراءة المعروف باسم «بيرلز» لتقييم أداء طلابها. لكن بدءاً من عام 2016، سيتم إطلاق «ePirls» أو التقييم المبتكر للقراءة على الإنترنت كامتداد جديد للاختبار الأساسي «بيرلز» في دورة 2016.

وتشارك دولة الإمارات من خلال طلبة المدارس الحكومية والخاصة في الدورة الرابعة من اختبار «بيرلز»، بالإضافة إلى النسخة الأولى من «ePirls» في منتصف عام 2016، علماً بأن المشاركة الأولى للدولة كانت في عام 2011.

ولفتت إدارة التقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم إلى أن الهدف من المشاركة في «إي بيرلز» هو تزويد الدولة ببيانات دولية مقارنة، بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة لدى طلبة الصف الرابع، وذلك لوضع أهداف إنجاز لتحسين التعليم ذي الصلة بالقراءة على الإنترنت.

وعلى الصفحة الخاصة بالاختبار، ستكون هناك فقرات للقراءة تساعد الطالب في الإجابة على الأسئلة الخاصة بالاختبار. وسيكون هناك شباك آخر تتوافر فيه الصور والبيانات يمكن للطالب الإبحار فيها بحثاً عن المعلومات المطلوبة، وسيرافق الطالب على صفحة الاختبار أستاذ من خلال شباك صغير، لتوجيه الطالب خلال الاختبار، أما الشباك الأخير فهو عبارة عن مساحة خاصة يضع فيها الطالب اجابته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض