• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

موظفو «الأونروا» يحتجون على تقليص الخدمات للاجئين

118 ألف طالب فلسطيني مهدَّدون بالتوقف عن الدراسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يوليو 2015

جمال إبراهيم (عمان)

كشف مصدر رفيع المستوى في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أمس، أن 118 ألف طالب فلسطيني مهددون بالتوقف عن الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد في حال لم يتم سد العجز المالي في ميزانية الوكالة وهو ما يعني إغلاق 700 مدرسة. وقالت الناطقة باسم وكالة الغوث في الأردن أنوار أبو سكينة: إن الأونروا لجأت إلى برامج شديدة التقشف، بينها وضع 50 طالباً في كل شعبة كما كان عليه الحال قبل 40 عاماً حيث أن التعليم يستهلك 80٪ من موازنتها. وتبلغ ميزانية الوكالة 680 مليون دولار لمناطق عمليات الوكالة الخمس، وهي: الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وغزة، ويوجد في الأردن 175 مدرسة تابعة لها ويدرس فيها 118 ألف طالب وطالبة.

واعتصم أمس مئات من موظفي الوكالة أمام مبناها في عمان احتجاجاً على تقليص خدماتها التعليمية والصحية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في الأردن، والذين يقدر عددهم بمليون و800 ألف لاجئ يتوزعون على 13 مخيماً. ويأتي اعتصام الموظفين بالتزامن مع اجتماع استثنائي للجنة الاستشارية للأونروا عقد في عمان أمس لبحث «العجز المالي في ميزانية الوكالة والبالغ 100 مليون دولار، وهو أكبر عجز تعاني منه منذ إنشائها عام 1950.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في المنظمة زكريا الآغا في بيان أمس: إن هذا الاجتماع جرى بمشاركة الأعضاء الدائمين والمراقبين للجنة الاستشارية للوكالة، وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة، والجامعة العربية، والمجموعة الأوروبية، وخصص لبحث الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا