• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

نشر أسماء المستثمرين المخالفين يعزز الثقة في الأسواق المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 يناير 2015

أبوظبي الاتحاد

أبوظبي (الاتحاد)

دعا المحلل المالي زياد الدباس هيئة الأوراق المالية والسلع إلى الإفصاح عن أسماء المستثمرين الذين أوقفتهم عن التداول، باعتبار أن نشر اسمائهم من شأنه أن يردعهم عن تكرار التجاوزات التي ارتكبوها، ويعزز الثقة في الأسواق المالية.

وقالت الهيئة الأربعاء الماضي إن قرار إيقافها أربعة مستثمرين لم يكن الأول ولن يكون الأخير، إنما يمثل حلقة في سلسلة جهودها المتواصلة للحفافظ على سلامة الأسواق المالية وضمان بيئة تداول عادلة لكافة المستثمرين.

واضاف الدباس أن نشر أسماء المخالفين لقوانين هيئه الاوراق المالية والأسواق المالية، يشكل رادعا قويا لهم عن أي تفكير بالتلاعب أو مخالفه قوانين الاسواق فيما بعد، موضحاً أن المخالفات التي ترتكب لها تاثير مهم على أداء الاقتصاد الوطني، ومدخرات شرائح المستثمرين.

وبين أن المخالفات المرتكبة تؤثر على الثقة في الأسواق، والهدف منها تضليل المستثمرين، وخلق طلب صناعي، أو عروض بيع مصطنعة، من أجل تحقيق أرباح سريعة على حساب صغار المستثمرين، الذين يتكبدون خسائر فادحة نتيجة هذه التصرفات.

وأفاد بأن المتلاعبين يعمدون إلى نشر إشاعات، يعتمد عليها صغار المستثمرين في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، سواء بالبيع أو الشراء، مضيفاً أن هيئة الأوراق المالية في ظل صلاحياتها بالمحافظة على حقوق المتداولين والمستثمرين وعدالة التداول، تتولى المراقبة اليومية على تداولات الأسواق للمحافظة على كفاءتها ومصداقيتها وعدالتها.

وقال الدباس إن الأسواق المالية من جانبها هى الأخرى، تتولى تزويد الهيئة بالمعلومات الكافية عن أية مخالفات يرتكبها المتداولون لاتخاذ الإجراءات والعقوبات المناسبة، مؤكداً أن الافصاح عن أسماء المخالفين، خير رادع لمثل هذه التجاوزات، خصوصاً وأن اثنين من المستثمرين الموقوفين عن التداول المخالفين سبقا وان قاما بمثل هذه المخالفات قبل فترة زمنية، مما يعني أنهم عادوا إلى تكرار ممارساتهم السلبية، نتيجة قدرتهم على خلق بدائل وخيارات للتداول خلال فتره الحظر بأسماء أخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا