• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تضمنت تبديل مفصل الركبة وتنظير الكتف

265 عملية جراحية للعظام في «خليفة بأم القيوين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يوليو 2015

سعيد هلال

سعيد هلال (أم القيوين)

أجرى قسم جراحة العظام في مستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين منذ افتتاحه العام الماضي، 265 عملية جراحية، بينها 115 عملية أجريت خلال عام 2015، تضمنت عمليات تبديل مفصل الركبة، وإعادة تركيب الرباط الصليبي، وخياطة الغضروف الهلالي في الركبة، وتنظير الكتف.

وقال الدكتور جهاد ابوستة استشاري جراحة العظام في مستشفى الشيخ خليفة بأم القيوين إن القسم أجرى 60 عملية نوعية، و20 عملية للرباط الصليبي باستخدام المنظار، مؤكداً أن المستشفى حقق إنجازاً كبيراً مقارنة بالفترة القصيرة من افتتاحه.

وأضاف الدكتور جهاد إن المستشفى يتبع أحدث العلاجات الطبية في جراحة الركبة مثل إعادة تركيب الرباط الصليبي الأمامي التشريحي، واستخدام أحدث المفاصل الصناعية من حيث التصميم والصناعة، لافتاً إلى إن العمليات الجراحية اشتملت على تنظير الكتف بما فيها خياطة العضلات المدورة للكتف، وتثبيت مفصل الكتف.

وأشار إلى إن المستشفى استقبل 20 مريضاً يعانون من تمزق في الرباط الصليبي منذ افتتاح قسم جراحة العظام العام الماضي، وأجريت لهم عملية إعادة تركيب الرباط الصليبي عن طريق المنظار، ووضعه داخل مفصل الركبة بطريقة تشريحية دون إجراء قطع كبير في الركبة.

وأضاف أبوستة إنه يتم استخدام أحدث وسائل إعادة التأهيل، لافتاً إلى إن جراحة الرباط الصليبي بالتنظير أصبحت أسهل من أي وقت مضى، إذ تتم الجراحة من خلال فتحة بطول بوصة أو بوصتين وثلاث قطوع صغيرة جداً لتنظير المفصل عند إجراء هذا النوع من العمليات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض