• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تستهدف دعم النظام المالي والطاقة والبنية التحتية

لبنى القاسمي: 16٫99 مليار درهم مساعدات لمصر من 10 جهات مانحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

دينا مصطفى (أبوظبي)

قالت معالي الشيخة لبنى القاسمي، إنه في إطار دعم المشاريع التنموية في مصر، قدمت 10 جهات إماراتية مساعدات بلغت 16٫99 مليار درهم لـ54 مشروعاً تم تنفيذها في مصر خلال عام 2013. وأوضحت أن دائرة المالية بأبوظبي احتلت المرتبة الأولى في الجهات الحكومية الإماراتية المقدمة للمساعدات بمبلغ 16٫74 مليار درهم إماراتي، بما يمثل 98٫55% من المساعدات الإماراتية إلى مصر.

جاء ذلك، خلال استقبال معالي الشيخة لبنى القاسمي الوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأول، الذي أكدت خلاله أن القيادة الرشيدة تحرص منذ عهد المغفور له، بإذن الله تعالى، الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على تعزيز وتعميق التعاون والعلاقات المشتركة مع الشقيقة مصر حكومة وشعبا.

وكان للمساعدات الإماراتية إلى مصر أولويات، على رأسها دعم احتياطي العملة الأجنبية والنظام المالي، وتغطية احتياجات مصر من البترول، ثم دعم وتطوير البنية التحتية.

وقالت معالي لبنى القاسمي، إن الإمارات أودعت قرضا بقيمة 7٫34 مليار درهم، لدعم احتياطي العملة الأجنبية وتعزيز النظام المالي والحكومي المصري، وإن هذه الخطوة كانت على رأس المشروعات التي مولتها الإمارات، مشيرة إلى أن البنك المركزي المصري استقبل منحة بمبلغ 3٫67 مليار درهم إماراتي.

كما أشارت إلى أنه من بين المشروعات الكبيرة الأخرى تقديم مساعدة مالية بقيمة 3٫52 مليار درهم، لتغطية احتياجات مصر من البترول خلال الفترة من أغسطس إلى ديسمبر 2013، لضمان عدم تعثر أو تباطؤ قطاعات الاقتصاد والصناعة والتجارة والنقل، خلال المرحلة الانتقالية.

كما أكدت أن تطوير البنية التحتية، التي جاءت في المرتبة الثالثة بين أعلى القطاعات التي تم تمويلها، بتنفيذ مشروع يهدف لبناء 50,000 وحدة سكنية، مشيرة إلى توجيه 16.74 مليار درهم «4٫56 مليار دولار أميركي» كمساعدات ثنائية.

كما أشارت إلى أنه تم إطلاق برنامج لإنشاء وتجهيز 100 مدرسة، توفر التدريب العام والمهني، إضافة إلى تمويل بناء 25 صومعة قمح بسعة تخزين بلغت 1٫5 مليون طن.

وأكدت معاليها أن الهدف الأول لحكومة الإمارات هو استقرار مصر، مضيفة أن هدف الدولة هو دعم المشروعات الاقتصادية المصرية في المرحلة القادمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض