الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الزيودي يدعو وزراء البيئة العرب للمشاركة في أسبوع أبوظبي للاستدامة

الزيودي يدعو وزراء البيئة العرب للمشاركة في أسبوع أبوظبي للاستدامة
27 أكتوبر 2018 15:16

دعا معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة وزراء البيئة العرب إلى المشاركة في فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة المقبل والتي ستقام في يناير المقبل في العاصمة الإماراتية أبوظبي للاطلاع على أحدث تقنيات حماية البيئة وتحقيق الاستدامة.
وقال معاليه ان دولة الإمارات العربية المتحدة اولت قضايا حماية البيئة اهتماماً خاصاًّ، وعملت منذ وقت مبكر على وضعها في قائمة القضايا ذات الأولوية، وأكدت على ذلك في رؤية الإمارات 2021، حيث تمثل حماية البيئة ومواردها عنصرا أساسيا فيها، فيما تمثل الاستدامة جوهر تلك الرؤية وغايتها.
جاء ذلك خلال مشاركة وفد الدولة برئاسة معاليه في اجتماعات الدورة الـ30 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة التي انعقدت على هامش الدورة الـ20 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة.
وأضاف: "لقد أثمرت الجهود التي بذلناها طوال تلك السنوات عن تحقيق مجموعة مهمة من الإنجازات في مختلف المجالات ذات الصلة بالبيئة بشكل خاص، والتنمية المستدامة بشكل عام، لتصبح معايير الاستدامة عنصرا رئيسيا في كافة الخطط التنموية التي يتم تنفيذها في الدولة، سواء من قبل القطاع الحكومي أو الخاص". وأكد معاليه على مواصلة دولة الإمارات المحافظة على مكانة البيئة والاستدامة على المستوى المحلي في المقام الأول، وذلك من خلال تحقيق المستهدفات الوطنية في الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071 التي تم الإعلان عن ملامحها الرئيسية في العام الماضي، وعلى مستوى المنطقة والعالم بشكل عام عبر جهودها وشراكاتها مع باقي دول العالم.
واستعرض معاليه في كلمته أهم السياسات والاستراتيجيات التي يتم تنفيذها في دولة الإمارات حاليا ومنها استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، والاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي، إضافة إلى مشروع الدراسة الاستشارية لنمذجة المناخ في الدولة والمنطقة الذي أطلقته وزارة التغير المناخي والبيئة مؤخرا بالتعاون مع القطاع الأكاديمي.
كما استعرض معاليه الاستراتيجية الوطنية للطاقة والتي تستهدف زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الوطني إلى 50% بحلول عام 2050، ورفع كفاءة الاستهلاك بنسبة 40%، وخفض الانبعاثات الكربونية المرتبطة بإنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 70%، إضافة إلى مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة، وتحويل مخلفات الصناعة إلى موارد في صناعات أخرى ضمن مفهوم "الاقتصاد الدائري".
وتناول معاليه في كلمته جهود دولة الإمارات في تعزيز التنوع البيولوجي وزيادة أعداد المحميات الطبيعية المعتمدة دوليا في الإمارات، ومشاريع تحقيق استدامة الثروة السمكية عبر التوسع في زراعات أشجار المانغروف وإنزال الموائل الاصطناعية في المناطق الساحلية، إضافة إلى خطط رفع نسب جودة الهواء وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراقبة مستوى هذه الجودة.
وتحدث معاليه عن المشروع الوطني للإدارة المتكاملة للنفايات والذي يعتمد بصورة كاملة على التقنيات الحديثة في عمليات جمع وفرز ومعالجة وتدوير النفايات، بما في ذلك تحويل النفايات إلى طاقة، والخطة الوطنية الشاملة للتنويع الغذائي، والتي تستهدف تضييق الفجوة الغذائية والنهوض بالقطاع الزراعي وقطاع إنتاج الأغذية في دولة الإمارات، وتعزيز أنماط الإنتاج والاستهلاك والتصدي لكل أشكال الهدر.
وتناولت نقاشات اجتماع الدورة الـ30 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة عدداً من القضايا البيئية ومنها متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية في المجال الاقتصادي والاجتماعي، وتنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة، ومؤشرات البيئة والتنمية المستدامة، والتعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخي، ومتابعة أعمال آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث.
كما تم استعراض مستجدات الاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بالمحميات الطبيعية، وبالتصحر والتنوع البيولوجي والاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة، والتقرير الثاني لتوقعات البيئة العربية، ومناقشة مستجدات الاتحاد العربي للمحميات الطبيعية.
وتم خلال الاجتماعات استعراض تجارب وقصص نجاح الدول العربية في مجال الاقتصاد الأخضر، ومشروع الاحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي. بالإضافة إلى عرض أنشطة وفعاليات المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.
وأكد الوزراء العرب خلال الاجتماعات على أهمية وضرورة تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والمحافظة على البيئة وحمايتها، لضمان تحقيق مفهوم الاستدامة على مستوى المنطقة العربية، إضافة إلى ضرورة الإسراع في تعزيز الشراكات وتكثيف الجهود العربية في مجال العمل البيئي، ولفتوا إلى ضرورة العمل على إنشاء مكتب عربي لدى الوكالات والمنظمات الدولية المتخصصة في المجال البيئي.
وأكد المجتمعون على أهمية اجتماعات الدورة الحالية كونها تنعقد قبل فترة وجيزة من اجتماع دول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ في هولندا في ديسمبر المقبل.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©