الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تراجع خسائر شركات الطيران إلى 6,1 مليار درهم خلال 2006

تراجع خسائر شركات الطيران إلى 6,1 مليار درهم خلال 2006
3 سبتمبر 2006 00:59
دبي - الاتحاد: توقعت المنظمة الدولية للطيران المدني (اياتا) تراجع خسائر شركات الطيران خلال العام الجاري 2006 لتصل إلى 1,7 مليار دولار (6,1 مليار درهم) مقابل 3,2 مليار دولار (11,7 مليار درهم) في العام الماضي 2005 بانخفاض 5,5 مليار درهم، بنسبة 47 بالمئة· وقالت المنظمة في بيان من مكتبها الاقليمي أمس إن استمرار الخسائر يرجع إلى ارتفاع فاتورة الوقود التي تتحملها الناقلات الجوية حول العالم إلى 115 مليار دولار (323,2 مليار درهم) على أساس سعر برميل النفط في حدود 68 دولاراً· وقال جيوفاني بسيجناني المدير العام الرئيس التنفيذي لمنظمة (اياتا): إن تراجع الخسائر يمثل خطوة مهمة في تحسن أداء الناقلات الجوية، وذلك عند مقارنتها بتوقعات الأداء عن شهر يونيو والتي قدرت الخسائر بثلاثة مليارات دولار، وتقدير فاتورة الوقود بنحو 112 مليار دولار على أساس سعر 66 دولاراً لبرميل النفط· وأفاد بأن الخطوات التي جرت بشأن إعادة هيكلة الشركات ساهمت في الارتقاء بعوامل الحمولة والوصول إلى مستويات قياسية، إضافة إلى ما جرى بتعزيز عائدات الناقلات الجوية في ظل نمو اقتصادي جيد، ملفتاً إلى أن فاتورة الوقود بلغت 91 مليار دولار عام ·2005 وأوضح جيوفاني أنه بالرغم من هذا التحسن في الأداء فإن صناعة النقل الجوي ما زالت في منطقة الخطر، كما يمكن للصناعة إضافة 24 مليار دولار على نفقاتها، كما يمكنها تطوير أنشطتها مما يؤدي إلى تحقيق نتائج جيدة· وحول أداء الشهور السبعة الاولى من 2006 بين يناير ويوليو الماضيين قال رئيس (اياتا) إن حركة الركاب سجلت نمواً 6,4 بالمئة، وسجل الشحن نسبة نمو 5,3 بالمئة، ونجحت سياسات التشغيل في استيعاب 76 بالمئة من المقاعد المتاحة على الطائرات خلال الشهور الستة الماضية، ولكنها تجاوزت هذه النسبة في يوليو مسجلة 80,8 بالمئة· ولفت إلى أن تباطؤ معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة يمثل أكبر خطر على نمو الأرباح، كما أن تأثير عدم الاستقرار في الشرق الأوسط عامل سلبي آخر على الصناعة برمتها، وسيبقى تحسين الأداء العامل الأهم والحاسم· وأفاد جيوفاني أن تقييم الأداء لصناعة الطيران خلال الشهور السبعة الماضية انتهى إلى أن شركات الطيران الآسيوية فقدت جزءاً من قوتها، وهناك توقعات بتحقيقها خسائر 1,7 مليار دولار، مشيراً إلى أن أوضاع هذه الناقلات في آسيا أكثر عرضة للخسائر بسبب ارتفاع الوقود، علاوة على الآثار الناجمة عن تطور شركات الطيران الاقتصادي منخفضة التكاليف والتي تنعكس على أداء الناقلات الرئيسية· ونوه رئيس (اياتا) إلى أن الناقلات في أميركا الشمالية حققت انتعاشاً خلال فترة التقييم، وبالتالي هناك توقعات باستعادة نشاطها، وتحقيق أرباح خلال ،2006 كما ستسهم سياسة إعادة الهيكلة في خفض خسائر تلك الشركات إلى 4,5 مليار دولار· وحول الشركات في أوروبا قال جيوفاني إن التوقعات تشير إلى ارتفاع أرباحها إلى 1,8 مليار دولار، خاصة مع النمو في الاقتصاد الأوروبي، وعوامل إيجابية أخرى·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©