• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

39 مليار درهم الأرباح الصافية خلال 2014

10٪ النمو المتوقع للائتمان المصرفي في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يوليو 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ينمو الائتمان المصرفي في دولة الإمارات خلال العام الحالي، بمعدل يتراوح بين 7,8% إلى 10%، حسب التقرير السنوي لعام 2014 الصادر عن اتحاد مصارف الإمارات أمس.وأشار التقرير إلى أنه طبقا لوكالة التصنيف الائتماني الدولية «موديز»، من المتوقع أن يدعم النمو الصحي للاقتصاد بالتزامن مع تزايد مستويات ثقة المستثمرين، التوسع في الائتمان داخل النظام المصرفي بمعدل يتراوح بين7% إلى 10% سنوياً، في حين يتوقع أن يبقى معدل التضخم ضمن نطاق 2,5% إلى 3%.

وقال معالي عبد العزيز عبدالله الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات إن أداء البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2014 فاق التوقعات ليس فقط على صعيد نمو الموجودات والأرباح، ولكن أيضاً على صعيد التطور الذي شهدته الصناعة المصرفية، بوجه عام.

وأضاف في كلمة له في مقدمة التقرير «إن نهج التعاون والتشاور المتواصل مع المصرف المركزي، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، أسهم في صياغة وتبني العديد من المبادرات خلال العام الماضي، والتي يأتي في صدارتها طرح المصرف المركزي تسهيلات الإقراض الحدي، التي تسمح للبنوك العاملة في الدولة الحصول على أموال من المصرف المركزي على أساس إقراض الليلة الواحدة وذلك في مقابل أوراق مالية صالحة ومستحقة كضمانات».كما أشار الغرير إلى أهمية إطلاق شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية خدماتها بإصدار تقاريرها الائتمانية للأفراد، مما سيتيح اتخاذ قرارات نهائية أكثر فاعلية حول عمليات الإقراض، الأمر الذي سيقلل من حالات التعثر ويشجع على نشر ثقافة الإقراض المسؤول بين العملاء.

وأشار إلى أن البنوك تعد أفضل جهات العمل لتوظيف المواطنين في القطاع الخاص بمعدل 34% في القطاع المصرفي.

وقال التقرير إن القطاع المصرفي في دولة الإمارات واصل خلال العام 2014 أداءه القوي لسنوات متتالية، إذ شهدت الأنشطة الاقتصادية انتعاشه حقيقية وقوية، جسدها النمو الصحي للأصول المجمعة للبنوك العاملة في الدولة والذي بلغ 9,7% لتصل إلى 2,30 تريليون درهم بنهاية ديسمبر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا