الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تطلب عقد اجتماع طارئ لـ«الناتو»

تركيا تطلب عقد اجتماع طارئ لـ«الناتو»
26 يوليو 2015 20:53

طلبت تركيا من حلف شمال الأطلسي «الناتو» عقد اجتماع طارئ الأسبوع المقبل، لمناقشة عملياتها العسكرية ضد تنظيم «داعش» وحزب العمال الكردستاني «بي كي كيه». ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع الثلاثاء المقبل، حسبما أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الأحد.

وجاء ذلك بعد أن دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحكومة التركية في وقت سابق اليوم إلى عدم التخلي عن عملية السلام مع الأكراد.

ونقل جورج شترايتر نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الأحد عن ميركل قولها خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنه ينبغي الحفاظ على عملية السلام مع الأكراد رغم كل الصعوبات. وتابع شترايتر أن ميركل أكدت لداود أوغلو دعم وتضامن بلادها مع حكومة أنقرة في حربها على الإرهاب وذكرته «بواجب التناسب».

ووفقا لشترايتر، فإن داود أوغلو أطلع ميركل خلال المكالمة على تحرك الحكومة التركية في الحرب على الإرهاب بعد التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة سروج والهجمات الإرهابية الأخرى ضد قوات الأمن التركية. وأضاف شترايتر أن الجانبين اتفقا على تبادل وثيق بين وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين.

على الصعيد نفسع، تبنى حزب العمال الكردستاني اليوم الأحد هجوما بسيارة مفخخة أدى أمس السبت إلى مقتل جنديين تركيين على الأقل في محافظة دياربكر ذات الغالبية الكردية جنوب شرق تركيا.

وتبنى الجناح العسكري في الحركة الانفصالية المتمردة الهجوم على موقعه على الإنترنت، متحدثا عن «عمل تنكيلي» نفذته قواته، مؤكدا أنه قتل 8 جنود وأصاب 11 غيرهم. وأعلنت الحصيلة الرسمية التركية وقوع قتيلين وإصابة 4.

ويأتي هذا الهجوم بعد سلسلة غارات جوية نفذها الجيش التركي على مواقع الحزب في شمال العراق. وفي بيان على موقعها الإلكتروني نسبت هيئة أركان الجيش التركي الهجوم إلى «المنظمة الإرهابية والانفصالية»، العبارة التي تستخدمها السلطات التركية عادة للحديث عن حزب العمال الكردستاني.

وقالت القيادة العسكرية إن سيارة مفخخة انفجرت عند وصول قافلة مدرعات تابعة للقوات الخاصة للدرك لتعزيز وحدة دركيين أخرى تدخلت بعد احتراق ثلاث آليات على طريق في منطقة ليجي. وأضافت أن ضابطي صف في قوة الدرك قتلا في الانفجار الذي أدى إلى انقلاب سيارتهما.

وكانت قوات الدفاع الشعبي الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني دانت في بيان على موقعها الإلكتروني القصف التركي معتبرة أنه «عدوان». وقالت إن تركيا «أنهت من جانب واحد» وقف إطلاق النار.

وأضافت أنه «وسط هذا القصف الجوي الكثيف، لم يعد للهدنة أي معنى». من جهته، قال مكتب محافظ دياربكر إن «عملية واسعة أطلقت للعثور على منفذي هذا الهجوم الشنيع».

وكانت الشرطة التركية فرقت تظاهرة عدة أمس الأول، اندلعت إحداها بسبب وفاة جوناي أوزارسلان عضوة الجبهة الشعبية (أقصى اليسار) التي لقيت مصرعها بعملية أمنية في إسطنبول، ورفضت الشرطة تسليم جثتها إلى ذويها.

وأسفرت العمليات الأمنية عن اعتقال المئات من المشتبهين المحتملين. وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن العمليات الأمنية ضد تنظيم «داعش» واليسار كانت شاملة وستستمر. وأعقب العملية الأمنية عمليات عسكرية ضد الأكراد و«داعش» في العراق وسوريا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©