• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يتمسك بأكثر مناطق سوريا أهمية

الأسد يؤكد على انتصار القوات النظامية رغم نقص العنصر البشري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يوليو 2015

(رويترز، أ ف ب)

أكد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد أن الجيش قادر على الانتصار في النزاع الذي يخوضه منذ أكثر من أربع سنوات، رغم نقص الإمكانيات البشرية لديه. كما جدد في كلمة ألقاها أمام رؤساء وأعضاء المنظمات الشعبية والمهنية في قصر الشعب وبثها التلفزيون السوري مباشرة، التأكيد على أن أي مسار سياسي لا يضمن «محاربة الإرهاب» لحل الأزمة المستمرة للسنة الخامسة «لا فرصة له ليرى النور».

ورغم تأكيد الأسد أن «كل شيء متوفر» في الجيش، إلا أنه أقر بوجود «نقص في الطاقة البشرية»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن نسبة الالتحاق في الجيش ازدادت خلال الشهرين الماضيين. وأرجع الرئيس السوري «العقبة» التي تقف في وجه قواته إلى «التعب» وليس «التخطيط»، مضيفا أنه «من الطبيعي أن يتعب الجيش ولكن التعب شيء والهزيمة شي آخر».

واعتبر الأسد أنه «ليس من جيش في العالم يقاتل لأكثر من أربع سنوات أكثر من مئة دولة على ولا يتعب، لكن تعب الجيش لا يعني أبدا أن الانهزام مفردة في قاموسه». وأكد وسط عاصفة من التصفيق «امتلاك الإرادة والثقة بالانتصار» مضيفا أنه «لا يوجد انهيار وسنصمد وسنحقق الانتصار».

وتعرض الأسد لسلسلة انتكاسات على الأرض منذ مارس، إذ خسر معظم أراضي محافظة إدلب الشمالية الغربية أمام تحالف من الجماعات المسلحة يضم جبهة النصرة، ذراع «القاعدة» في سوريا، كما خسر أجزاء مهمة من المنطقة الحدودية الجنوبية أمام فصائل «الجبهة الجنوبية». وقلصت هذه الانتكاسات سيطرة الأسد خارج المناطق السكانية الرئيسية في غرب سوريا، التي تضم دمشق وحمص وحماه والمنطقة الساحلية التي تسكنها الأقلية العلوية التي ينتمي إليها.

وعزا الأسد انسحاب قواته من بعض المناطق خلال الأشهر الماضية إلى أن «الدول الداعمة للإرهابيين، كثفت دعمها لهم مؤخرا، بشرياً وعسكرياً ولوجستياً واستخباراتياً، وفي بعض الأماكن تدخلت بشكل مباشر كما حصل في إدلب من قبل الأتراك لدعمهم،  كل ذلك أدى في الفترة السابقة لأن يتمكن الإرهابيون من السيطرة على بعض المناطق».

وقال إن «قواتنا المسلحة، وأي قوات مسلحة في العالم، لا يمكن لها أن تتواجد في كل بقعة على امتداد الوطن». وقال «عندما نريد ان نركز القوات في منطقة هامة نقوم بعملية حشد للعتاد والمقاتلين لكن هذا الشيء يكون على حساب أماكن أخرى ... أحيانا قد نضطر في بعض الظروف لأن نتخلى عن مناطق لنقل تلك القوات إلى المنطقة التي نريد أن نتمسك بها».

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا