الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئيس اليمني يطالب المتمردين باحترام الهدنة الإنسانية

26 يوليو 2015 21:30

 طالب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المليشيات الحوثية وقوات صالح إلى احترام الهدنة الإنسانية التي تهدف إلى ضمان وصول المساعدات للشعب اليمني في مختلف المحافظات، خلال لقائه مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في الرياض اليوم. ومن المقرر أن تبدأ الهدنة منتصف ليل اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الجانبين بحثا آلية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216. كما قدم هادي قدم إلى ولد الشيخ شرحا عن الأوضاع الراهنة في اليمن بشكل عام وفي محافظة عدن بصورة خاصة بعد تمكن المقاومة الشعبية وقوات الجيش الموالية للشرعية تحريرها من المليشيات المتمردة.

ودعا هادي ولد الشيخ إلى زيارة محافظة عدن بعد تحريرها، مؤكدا أن مدينة عدن بعد تحريرها أصبحت تستقبل المساعدات الإنسانية والإغاثية والدوائية القادمة من المنظمات الدولية والدول الشقيقة والصديقة بشكل طبيعي. من جهته، أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن عن أمله في زيارة محافظة عدن في القريب العاجل.

إلا أن الهدنة أصبحت في مهب الريح حينما نقلت رسالة نشرت على حساب للجماعة على موقع «تويتر» عن عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة قوله إنه يرفض وقف إطلاق النار مشيرا إلى أنه لن يعود بالفائدة سوى على تنظيمي «القاعدة» و«داعش».

إلا أن حمد البخيتي المسؤول في جماعة الحوثي كتب تعليقا في وقت لاحق على حسابه على موقع «تويتر» يقول «ليس هناك أي لعبدالملك الحوثي في تويتر، والتغريدة التي تتناقلها وسائل الاعلام عن حساب للسيد في تويتر غير صحيحة». ولم يرد البخيتي على الفور على رسائل أرسلت إليه بالبريد الإلكتروني.

على الصعيد الميداني، قال مواطنون يمنيون إن قوات يمنية يدعمها التحالف العربي خاضت اشتباكات مع المقاتلين الحوثيين للسيطرة على أكبر قاعدة جوية شمال عدن اليوم الأحد قبل ساعات من موعد سريان الهدنة المعلن عنها. 

وفي صباح اليوم، سقط أعداد من الجرحى والقتلى الحوثيين لم يتسنى تحديد عددهم في غارات جوة شنتها مقاتلات التحالف على مواقع يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بالعاصمة صنعاء. كما لقي 7 حوثيين مصرعهم في هجوم للمقاومة اليمنية بالعاصمة صنعاء مساء السبت. بعد هجوم للمقاومة استهدف تجمعاً للحوثيين وقوات صالح أمام منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي يسيطر عليه الحوثيون في شارع الستين. ويعد هذا الهجوم الثاني الذي تنفذه مقاومة آزال بالعاصمة صنعاء خلال يومين.

كما قصف طيران التحالف صباح اليوم منزل قائد عسكري موال لجماعة أنصار الله الحوثية بمدينة عتق مركز محافظة شبوه شرقي اليمن. وقالت مصادر يمنية إن القصف أدى لمقتل وإصابة عدد من الحوثيين المتمركزين في منزل اللواء عوض بن فريد الموالي للحوثيين. وأشارت المصادر إلى أنه شوهدت اللسنة اللهب مع تصاعد كثيف لأعمدة الدخان جراء هذا القصف. على الصعيد نفسه، قصف طيران التحالف مواقع الحوثيين وقوات صالح في الجفينة. ويحاول الحوثيون التقدم نحو مواقع المقاومة الشعبية للسيطرة عليها وعلى مدينة مأرب الغنية بالنفط.

من جهة أخرى، وصلت اليوم الأحد سفينة «درب الخير» السعودية إلى ميناء عدن، بإشراف من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وهي أكبر سفينة إغاثية تصل إلى اليمن حتى الآن.

وصرح رأفت الصباغ، المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بأن السفينة تحمل على متنها 3540 طناً من المواد الغذائية والطبية شملت 100 ألف سلة غذائية بـوزن 3000 طن، و450 طناً من التمور، إضافة إلى 90 طناً من المستلزمات الطبية.

وأوضح أن المديريات التي ستستفيد من المساعدات هي المنصورة، والشيخ عثمان، والبريقة، ودار سعد، وخور مكسر، والمعلا، والتواهي، وكريتر.

يذكر أن سفينة درب الخير هي جزء من منظومة متكاملة لقوافل وجسور إغاثية ومساعدات إنسانية بحرية وبرية وجوية، وجزء من البرامج التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال والإنسانية.

وواصل طيران التحالف اليوم الأحد شن غاراته الجوية على عدة مواقع بمحافظة صعدة المعقل الرئيسي لجماعة أنصار الله الحوثية شمال العاصمة صنعاء. وقالت مصادر محلية إن غارات عنيفة شنها طيران التحالف على معسكري الصمع وكهلان ومنطقة رحبان بمديرية سحار. وأشارت إلى أن قتلى وجرحى سقطوا جراء تلك الغارات، وأن طيران التحالف ما زال يحلق بكثافة في أجواء المدينة. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©