السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مختبر دبي المركزي يطور فحصاً لـ"نسبة" العناصر الكيميائية في الحديد

مختبر دبي المركزي يطور فحصاً لـ"نسبة" العناصر الكيميائية في الحديد
26 أكتوبر 2018 00:57

أمنه الكتبي (دبي)

كشف عدنان المرزوقي، مدير قسم مختبرات مواد البناء في مختبر دبي المركزي، عن أنه تم تطوير طريقة فحص تحديد نسبة العناصر الكيميائية في حديد التسليح، باستخدام تكنولوجيا الانبعاث الضوئي، مشيراً إلى أهمية تحديد العناصر الكيميائية في حديد التسليح المستخدم في الخرسانة المسلحة، لتأثيرها على أداء المنشآت وبالتالي زيادة عمرها الافتراضي.
وأوضح المرزوقي، بأن التقنية الجديدة ساهمت في تطوير أداء الاختبار من حيث الدقة المتناهية للقياسات، والجودة العالية للقراءات والتي تصل إلى مستويات تركيز منخفضة، وتأكدت دقة الفحص من خلال المشاركة في المقارنات المعيارية ونتائج فحوص برامج الجدارة وفحوص الرقابة الداخلية.
وبحسب المرزوقي، ساهمت هذه التقنية الجديدة بإنجاز الاختبارات بسرعة فائقة، إذ يمكن للكوادر الفنية في المختبر الانتهاء من فحص 16 عينة يومياً باستخدام التقنية الجديدة، في حين كان يتم فحص عينة واحدة لمدة أربعة أيام باستخدام الطريقة التقليدية بالكيمياء الرطبة.
وأكد، أن تحسين دقة وسرعة الفحص بشكل عال له أثر إيجابي على جودة الخدمة المقدمة وبالتالي زيادة نسبة سعادة المتعاملين، لافتاً إلى أن المختبر لديه خطط مستقبلية لزيادة مجال استخدام هذه التقنية في فحص الأنواع الأخرى من المعادن مثل، الألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ وغيرهما. مضيفاً، تندرج هذه الخطوة ضمن جهود مختبر دبي المركزي التابع لبلدية دبي في تحقيق الأهداف والخطط الإستراتيجية للوصول إلى مرتبة المرجعية العالمية، وبناء جهوزية المختبر كجزء من تطبيق خطته في استشراف المستقبل، وإدخال تقنيات فحص متقدمة.
وأشار، إلى أن المختبر أطلق أحدث الخدمات الذكية الخاصة بفحص مواد البناء، مبيناً أن خدمات فحص مواد البناء الذكية ستسهل على المتعاملين من قطاع البناء والتشييد من شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية تقديم طلب الفحص والحصول على نتائج فحوصات مواد البناء بطريقة أفضل، لافتاً إلى أنه أن الخدمات الذكية ساهمت في التسريع من إنجاز مشاريع المباني والطرق لما فيه المصلحة العامة، كما تتيح هذه الخدمات الذكية الفرصة لمصنعي وتجار مواد البناء سهولة تقديم طلبات فحص المواد والمنتجات التي يتعاملون بها وأهمها مواد المباني الخضراء، بالإضافة إلى الحصول على تقارير نتائج الفحوص بكل سهولة ويسير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©