• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

للقضاء على آفات التربة

«التغير المناخي» تطالب ملاك 6 آلاف بيت زراعي محمي بـ «التعقيم الشمسي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 نوفمبر 2017

شروق عوض (دبي)

طالبت وزارة التغير المناخي والبيئة ملاك 6150 بيتاً محمياً، منهم يتبعون نمط الزراعة المحمية العادية في 1000 بيت محمي، وآخرون يتبعون نمط الزراعة المائية في 5150 بيتاً محمياً، بضرورة اتباع طريقة التعقيم الشمسي للتربة خلال الفترة ما بين «مايو- أغسطس» من كل عام، وذلك بهدف القضاء على آفات التربة الزراعية التي تعترض الزراعة وتؤثر سلباً على حجم الإنتاج المحلي.

وأوضح سلطان علوان الوكيل المساعد لقطاع المناطق في وزارة التغير المناخي والبيئة في تصريح لـ «الاتحاد» أنه نتيجة لحرص الوزارة على تشجيع المزارعين المواطنين في الاستمرار بالزراعة والإنتاج المستمر للمنتجات المحلية، قامت بإجراء دراسة لأهم الطرق المفيدة في دفع المزارع الذي يتبع الزراعة المحمية بأنواعها المختلفة، حيث أظهرت النتائج أن أفضل الحلول تتمثل في طريقة التعقيم الشمسي للتربة، لكونها تعد طريقة طبيعية للقضاء على آفات التربة الزراعية التي تواجه المزارعين وتؤثر بشكل مباشر على حجم إنتاجهم.

وأشار إلى أن طريقة التعقيم الشمسي تعتمد على تسخين التربة بواسطة الحرارة العالية الناتجة عن أشعة الشمس، وذلك من خلال تغطيتها بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح ما بين (4 - 6) أسابيع خلال أشهر الصيف تحديدا من الفترة ما بين (مايو- أغسطس)، وهي الفترة التي تعد الأطول نهاراً، الأمر الذي يساعد التربة على استقبال أكبر كمية من أشعة الشمس.

ولفت إلى أن وزارة التغير المناخي والبيئة قامت خلال العام الحالي بإعداد دليل مبسط يحتوي على خطوات التعقيم الشمسي لتربة البيــوت المحميــة ونشره على الموقع الإلكتروني للوزارة ليصل إلى أكبر عدد من المزارعين، مؤكداً أن الدليل تطرق إلى 7 خطوات للتعقيم الشمسي للتربة، الخطوة الأولى منه تجهيز التربة، حيث يتم حراثة الأرض وتنعيم التربة وإزالة كافة الحجارة والأعشاب والتأكد من أن التربة ناعمة وخالية من أي كتل ويتم تسويتها حتى لا يكون هنالك أي فراغات عند وضع البلاستيك على التربة.

وبيّن أن إضافة الأسمدة العضوية تعد الخطوة الثانية، حيث يتم إضافة السماد العضوي الناعم وبمعدل 4 كغم للمتر المربع على طول خط الزراعة على أن لا يقل عرض الخط عن 70 سم، ويجب أن يتم خلط السماد مع التربة وإزالة أي كتل أو حجارة حتى لا تتكون أي فراغات بين سطح التربة والبلاستيك، في حين تعد عملية ري التربة الخطوة الثالثة وتهدف إلى جعل التربة رطبة، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارتها بعد الانتهاء من إضافة الأسمدة العضوية وتسوية التربة، إذ يتم تركيب شبكة الري وبدء عملية الري إلى أن تصل إلى عمق 70 سم، سواء كان ذلك باستخدام الري بالتنقيط أو الرش، وتغطية التربة بالبلاستيك مباشرة بعد الري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا