الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البحرين تحبط محاولة تهريب متفجرات وذخائر من إيران

البحرين تحبط محاولة تهريب متفجرات وذخائر من إيران
25 يوليو 2015 20:18

أعلنت وزارة الداخلية في البحرين إن السلطات أحبطت محاولة لتهريب متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة آلية وذخائر إلى داخل البلاد عبر البحر وإنها اعتقلت مواطنين اثنين مشتبها بهما.

وأوضحت الوزارة أن خفر السواحل اعترض قاربا في 15 يوليو (27 رمضان) في طريقه للبحرين وصادرت من على متنه 44 كيلوجراما من مادة «سي4» شديدة الانفجار و8 مدافع آلية من كلاشنيكوف و32 خزنة وذخيرة وصواعق. وقالت إن المحتجزين اعترفا باستلام هذه الشحنة من إيرانيين خارج المياه الإقليمية البحرينية.

وكشفت أعمال التحري أن المقبوض عليه الأول كان قد تلقى تدريبات عسكرية بأغسطس 2013 في إيران وخضع لتدريبات مكثفة على كيفية صناعة واستخدام المواد المتفجرة «C4» كما تم تدريبه على الغوص وتنفيذ عمليات تفجير تحت سطح البحر، إضافة إلى الرماية باستخدام المدفع الآلي كلاشنكوف في معسكرات الحرس الثوري الإيراني تحت إشراف مدربين إيرانيين. كما صرفت له ملابس عسكرية وتم تمويله بمبالغ مالية لشراء قارب وسيارة لتنفيذ عمليات تهريب، أما المقبوض عليه الثاني فقد جنده الأول لمساعدته في عمليات التهريب عبر البحر.

وفي وقت سابق اليوم السبت استدعت وزارة الخارجية البحرينية اليوم سفير مملكة البحرين لدى إيران للتشاور.. معربة عن أملها في أن تسود علاقات طبيعية متطورة بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتقيد بقواعد التعامل الدولي بين الدول المستقلة ذات السيادة.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن مملكة البحرين تدين بشدة استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولين إيرانيين تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار أو التزام بالقوانين والأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي التي تمنع وترفض كل صور التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأكدت مملكة البحرين أن استمرار التصريحات الاستفزازية المتعمدة من جانب المسؤولين الإيرانيين على اختلاف مستوياتهم وتدخلاتهم بدعم التخريب وإثارة الفتن يعكس بجلاء موقفها العدائي ويكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التدخل في شؤون مملكة البحرين وإثارة القلاقل وإشاعة التوتر في المنطقة.

وشددت على أن تلك التصريحات المؤسفة والمتكررة لا تعكس مطلقا أية نوايا حقيقية إيران في إرساء علاقات ودية وحسن جوار مع مملكة البحرين وجميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مؤكدة أن المملكة ستتخذ جميع الاجراءات والسبل الممكنة وستسلك كل الطرق الضامنة لتعزيز أمنها وسلامة شعبها.

من جانبه، أدان معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي بشدة التدخل الايراني السافر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وعدد من الدول العربية إثر التصريحات التي صدرت مؤخرا عن القيادة الإيرانية في عيد الفطر المبارك.

وأكد الجروان في بيان له اليوم أن تصريحات القيادة الايرانية تعد تعديا سافرا على سيادة مملكة البحرين وشأنها الداخلي في منافاة واضحة لمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة واستقلال الدول.

وقال إن البرلمان العربي يعرب عن عدم رضا كافة الشعب العربي الذي يمثله.. بمثل هذه الاستفزازات كما يشدد على نبذ سموم الطائفية والتكفير مطالبا إيران بالتوقف عن هذه التصريحات والتدخلات التي توضح سوء النية وتعارض مستلزمات التقارب والشراكة الاقليمية وحسن الجوار.

كما طالب الجروان المجتمع الدولي بالضغط على ايران من اجل الالتزام بعدم التدخل في كافة الشأن العربي الداخلي والتوقف عن دعم بعض الجهات الساعية الى زعزعة امن واستقرار الدول العربية.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©