• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

استدعت سفيرها في طهران للتشاور والبرلمان العربي يدين

البحرين تحبط محاولة تهريب متفجرات وذخائر من إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يوليو 2015

(وام، رويترز)

أعلنت وزارة الداخلية في البحرين إن السلطات أحبطت محاولة لتهريب متفجرات شديدة الخطورة وأسلحة آلية وذخائر إلى داخل البلاد عبر البحر وإنها اعتقلت مواطنين اثنين مشتبها بهما.

وأوضحت الوزارة أن خفر السواحل اعترض قاربا في 15 يوليو (27 رمضان) في طريقه للبحرين وصادرت من على متنه 44 كيلوجراما من مادة «سي4» شديدة الانفجار و8 مدافع آلية من كلاشنيكوف و32 خزنة وذخيرة وصواعق. وقالت إن المحتجزين اعترفا باستلام هذه الشحنة من إيرانيين خارج المياه الإقليمية البحرينية.

وكشفت أعمال التحري أن المقبوض عليه الأول كان قد تلقى تدريبات عسكرية بأغسطس 2013 في إيران وخضع لتدريبات مكثفة على كيفية صناعة واستخدام المواد المتفجرة «C4» كما تم تدريبه على الغوص وتنفيذ عمليات تفجير تحت سطح البحر، إضافة إلى الرماية باستخدام المدفع الآلي كلاشنكوف في معسكرات الحرس الثوري الإيراني تحت إشراف مدربين إيرانيين. كما صرفت له ملابس عسكرية وتم تمويله بمبالغ مالية لشراء قارب وسيارة لتنفيذ عمليات تهريب، أما المقبوض عليه الثاني فقد جنده الأول لمساعدته في عمليات التهريب عبر البحر.

وفي وقت سابق اليوم السبت استدعت وزارة الخارجية البحرينية اليوم سفير مملكة البحرين لدى إيران للتشاور.. معربة عن أملها في أن تسود علاقات طبيعية متطورة بين البلدين تقوم على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والتقيد بقواعد التعامل الدولي بين الدول المستقلة ذات السيادة.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن مملكة البحرين تدين بشدة استمرار التصريحات العدائية من قبل مسؤولين إيرانيين تجاه المملكة دون أدنى مراعاة لمبادئ حسن الجوار أو التزام بالقوانين والأعراف الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي التي تمنع وترفض كل صور التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وأكدت مملكة البحرين أن استمرار التصريحات الاستفزازية المتعمدة من جانب المسؤولين الإيرانيين على اختلاف مستوياتهم وتدخلاتهم بدعم التخريب وإثارة الفتن يعكس بجلاء موقفها العدائي ويكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التدخل في شؤون مملكة البحرين وإثارة القلاقل وإشاعة التوتر في المنطقة.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا