• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

إيران تدعو أميركا للتخلي عن لغة التهديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يوليو 2015

(د ب أ)

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التصريحات الأخيرة لنظيره الأميركي جون كيري، واعتبر عهد التهديد بانه ولّى، داعيا الأميركيين للتخلي عن أسلوبهم القديم بالتعامل بلغة التهديد.

جاء ذلك في بيان أصدره الوزير ظريف ردا على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي، معتبرا ما طرحه كيري بأنه إشارات ناقصة. وأكد ظريف أن مقاومة الشعب الإيراني أمام مختلف الضغوط الدولية أرغمت واشنطن على التخلي عن أسلوب المواجهة واللجوء للدبلوماسية، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الأميركي أشار بصورة ما إلى هذه المسألة.

وتابع وزير الخارجية الإيراني، للأسف أن وزير الخارجية الأميركي تحدث مرة أخرى عن الحبل المهترئ «قدرة أميركا على استخدام القوة العسكرية». وأضاف، أن كيري يعلم جيدا بأنه سمع خلال فترة المفاوضات عدم جدوى هذه التهديدات الفارغة ضد الشعب الإيراني ومقاومته أمام مثل هذه الإجراءات.

وحول شعار «الموت لأميركا» الذي يطلقه الشعب الإيراني أكد ظريف «الشعب الإيراني شعب واع وفطن ولا يطلق الشعارات جزافا، معتبرا موقف الشعب الإيراني هذا بأنه يعود لمجمل السياسات الأميركية على مدى أكثر من 60 عاما.  

وحول تصريحات كيري بشان دعم إيران لحلفائها الإقليميين قال، إن بعض ما طرحه (كيري) حول دعم حلفاء إقليميين في الخط الإمامي في محاربة «داعش» والتطرف، لا علاقة له أبدا بالاتفاق، لذا فإنه مثلما طرح في بيان الخارجية في 20 يوليو ستستخدم إيران كل إمكانياتها في محاربة «داعش» والتطرف في المنطقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا