• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تنظم دورات تدريبية حول مكافحة الآفات

«البيئة»: الزراعة «من دون تربة» إنتاج أكبر بأقل استهلاك للمياه

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يوليو 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أكدت وزارة البيئة والمياه أن تقنية الزراعة المائية من دون تربة تعد من أفضل وأنسب التقنيات لدعم تحقيق الأمن الغذائي، بسبب الكفاءة العالية في استخدام المياه للري والعائد الإنتاجي العالي مع تجنب مشاكل التربة.

وأطلقت الوزارة مشروع استخدام تقنية الزراعة المائية «من دون تربة» لمواجهة مشكلة شح المياه والمناخ الجاف التي تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه تنمية القطاع الزراعي في الدولة، ويأتي هذا المشروع كضرورة قصوى لضمان أكبر قدر من الإنتاج الزراعي وبأقل معدل لاستهلاك المياه.

وتعمل وزارة البيئة والمياه في إطار سعيها المتواصل إلى تعزيز القطاع الزراعي والاستدامة البيئية في دولة الإمارات العربية المتحدة على مواجهة الضغوطات التي تتعرض لها الموارد البيئية المحدودة.

وعززت الوزارة قدراتها المؤسسية والتشريعية، ونفذت حزمة عريضة ومتكاملة من المبادرات والإجراءات والتدابير والمشاريع التي ترتكز على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات البيئية، كما تقوم وزارة البيئة والمياه واستجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة للاهتمام بالقطاع الزراعي باعتماد خطط ومشاريع تهدف إلى تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي والتي يأتي أهمها الزراعة المائية.

ومع أن تقنية الزراعة المائية يتم استخدامها في العديد من دول العالم، إلا أنها بدأت تنتشر في دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات الأخيرة غير أن هناك بعض الأضرار الطبيعية التي قد ينجم عنها أضرار بالمحصول الزراعي وتتمثل في الآفات الزراعية حيث تقوم وزارة البيئة والمياه دوريا بتنظيم دورات تدريبية وحملات إرشادية إلى كل المزارعين الذين يستخدمون هذه التقنية، حيث تعتبر هذه الآفات كائنات حية مثل الحشرات والكائنات الحية الدقيقة مثل «الفطريات والبكتيريا والفيروس» أو أي مسبب للأمراض الفيسيولوجية مثل نقص العناصر الغذائية أو الظروف البيئية حيث إن نحو 33 في المئة على الأقل من المحاصيل الزراعية تفقد سنوياً بسبب الآفات الزراعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض