الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خصخصة ميناء العقبة الاردني وتحويله إلى مركز إقليمي للنقل والخدمات

29 أغسطس 2006 22:50
عمان -رويترز: اعلنت المشرفة على تطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة امس إن خصخصة الميناء الأردني المطل على البحر الأحمر ستكتسب زخما بنهاية العام مع طرح منشآت ومرافئ رئيسية على مستثمرين أجانب· وقال عماد فاخوري رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة إنه يجري حاليا تنفيذ خطة رئيسية مدتها 30 عاما ستعزز القدرة التنافسية للعقبة كمركز نقل وخدمات لوجستية إقليمي لاستغلال نمو حركة التجارة بالمنطقة· وقال فاخوري ''تم تقسيم الميناء بالكامل إلى مرافئ متخصصة أو وحدات أعمال وسيتم طرحها وخصخصتها وفقا لأفضل الممارسات العالمية· '' وتملك شركة تطوير العقبة الأصول الاستراتيجية بمدينة العقبة بما في ذلك الميناء وهي أيضا الذراع الاستثمارية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة· وقال فاخوري إن الخطة تلقت دفعة كبيرة بعدما منحت ايه·بي·ام ترمينالز التابعة لمجموعة ايه· بي مويلر الدنمركية للشحن والنفط الشهر الماضي امتيازا كاملا لمدة 25 عاما لتشغيل وتطوير محطة الحاويات الرئيسية بالميناء·واضاف ''هذه الصفقة المحورية ستجذب مزيدا من المستثمرين إلى العقبة·والمزيد من شركات الخدمات ستستخدم العقبة كمنفذ إلى الشام· '' وتتمتع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بامتيازات ضريبية وهي تقع على مساحة 375 كيلومترا مربعا على الحدود مع فلسطين ومصر والسعودية· وقال فاخوري إن خصخصة مرافئ الميناء عن طريق ''نموذج شراكة بين القطاعين الخاص والعام'' ستزيد طاقة المناولة إلى 60 مليون طن من 30 مليون طن حاليا رغم الشريط الساحلي المحدود بطول 27 كيلومترا· وأضاف أن شركة تطوير العقبة ستعلن قريبا العرض الفائز في عطاء بنظام التجهيز والتشغيل ونقل الملكية (بي·او·تي) للخدمات البحرية من بين خمس مجموعات شركات تقدمت بعروض· وتبحث الشركة إن كانت ستطرح مرافئ الشحنات العامة والمركبات والحبوب والمواد السائلة الصناعية والمتنوعة على المستثمرين في صفقة واحدة أم في صفقات منفصلة بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية أم بنظام التأهيل والتوسع والتمويل والتشغيل ونقل الملكية (ار·إي·اف·او·تي)· ومن المقرر قريبا طرح عطاء بنظام بي·او·تي لمشروع محطة ركاب جديدة بتكلفة 70 مليون دولار لمواجهة النمو في حركة نقل الركاب التي تجاوزت المليون مسافر العام الماضي· وقال فاخوري إن صفقة تمديد امتياز ايه·بي·ام بميناء حاويات العقبة من عامين إلى امتياز كامل ستدر 700 مليون دولار خلال 25 عاما·مشيرا الى ان الصفقة كانت ضرورية لزيادة سعة ميناء الحاويات لتداول أكثر من 2,5 مليون حاوية قياسية بحلول عام 2030 مع امكانية الوصول إلى 3,5 مليون حاوية قياسية بعد انتهاء فترة الامتياز· وتزامن المشروع المشترك مع ايه·بي·ام مع تطوير الميناء بعد أن قامت الشركة بتحديث عمليات المناولة وزيادة السعة· وقال فاخوري إن محطة الحاويات بالميناء من أفضل المحطات في المنطقة بعد وضع حد للتأخيرات والاختناقات إثر نمو حركة النقل بسبب الحرب التي قادتها الولايات المتحدة بالعراق في 2003 وحمولات أنشطة إعادة البناء في أعقابها· وأضاف فاخوري إن حجم الحاويات المتداولة زاد 30 في المئة في العامين الماضيين بعد برنامج تطوير بقيمة 100 مليون دولار نفذته شركة تطوير العقبة لتحديث المرافيء القائمة بالميناء· وعوض هذا خسائر النشاط التقليدي للميناء في الشحن العابر إلى العراق بسبب ضعف الاستثمار وتزايد الاختناقات· '' ولدى محطة حاويات العقبة رصيفان بطول 540 مترا فضلا عن 450 ألف متر مربع من مساحة التفريغ والتحميل· وتوقع فاخوري نمو حركة الحاويات بنسبة عشرة بالمئة هذا العام·وبلغ إجمالي حجم البضائع المتداولة نحو 400 ألف حاوية قياسية في ·2005 وإلى جانب العمل كميناء عبور رئيسي بالنسبة للعراق شهدت العقبة أيضا طفرة في قطاعي العقارات والسياحة منذ أصبحت منطقة خاصة قبل ست سنوات· وقال فاخوري إنه تم خلال خمس سنوات ضخ أكثر من 1,5 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية والمحلية والاتفاق على مشروعات بقيمة 2,5 مليار دولار·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©