• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

انكماش المصانع الصينية يدفع خام برنت نحو أدنى مستوى في 4 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يوليو 2015

لندن، أبوظبي (رويترز، وام)

اقتربت أسعار خام برنت من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر خلال تعاملات الأمس، بعد صدور بيانات تظهر انكماش قطاع المصانع في الصين، وارتفاع الدولار أمام سلة من العملات.

وأظهر مسح أولي للقطاع الخاص أن نشاط قطاع الصناعات التحويلية الضخم في الصين، انكمش بأسرع وتيرة له في 15 شهراً في يوليو الحالي.

وتراجع سعر مزيج برنت 35 سنتاً إلى 54,92 دولار للبرميل بحلول الساعة 0947 بتوقيت جرينتش، بعدما بلغ أدنى مستوى له في الجلسة عند 54,80 دولار للبرميل، مسجلاً أقل سعر له منذ أوائل أبريل الماضي.

وخسر برنت نحو 13% من قيمته في يوليو الحالي، مسجلاً أكبر خسائره الشهرية منذ هبوطه نحو 19% في يناير الماضي، وإن كان تراجعه أقل حدة خلال الأسبوع الماضي.

وتحركت الأسعار في أضيق نطاقاتها الأسبوعية في 11 شهراً، مع قوة الطلب الموسمي خصوصاً على البنزين في موسم الصيف الأميركي، بما ساهم في تخفيف الأثر الطويل الأمد، وارتفع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة تسليم سبتمبر أيلول 12 سنتاً إلى 48.57 دولار للبرميل، بعد انخفاضه 74 سنتاً عند التسوية الخميس الماضي، ليصل إلى 48,45 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ 31 مارس آذار.

وخسر خام غرب تكساس الوسيط 18% من قيمته في يوليو الحالي، مسجلاً أكبر هبوط شهري له منذ ديسمبر الماضي، وثاني أكبر انخفاض شهري له في السنوات السبع الأخيرة.

من جهة ثانية، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «الأوبك» أن سعر سلة خاماتها الـ12 وصل في تعاملات أمس الأول إلى 53,04 دولار للبرميل مقارنة بسعر تعاملات يوم الأربعاء، والذي وصل إلى 53,45 دولار للبرميل.

وتضم سلة خامات الأوبك الجديدة التي تعد مرجعاً في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعاً، هي خامات مربان الإماراتي، ومزيج صحارى الجزائري، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، والتصدير الكويتي، والسدر الليبي، وبوني الخفيف النيجيري، والبحري القطري، والعربي الخفيف السعودي، والفنزويلي ميراي، وجيراسول الأنجولي، وأورينت الإكوادوري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا