• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في مواجهة الهيمنة الأميركية

أوروبا نحو توحيد السوق الرقمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 يوليو 2015

نقلاً عن: وول ستريت جورنال وذا إيكونوميست

ترجمة: حسونة الطيب

كشف الاتحاد الأوروبي خطة تهدف لتوحيد أسواق الإنترنت المتفرقة في المنطقة والتصدي لاستغلال الشركات الأميركية نفوذها، في خطوة يأمل صانعو القرار في أن تساعد على إنعاش الاقتصاد ودعم المؤسسات المحلية، حتى تكون قادرة على منافسة جوجل وفيس بوك.

وربما تمكنت دول الاتحاد الأوروبي، من التخلص من معظم العقبات التجارية التقليدية، إلا أنها لا تزال في بداية الطريق بالنسبة إلى التجارة الإلكترونية، التي يترتب عليها التعامل مع 28 من القوانين المحلية للعقود، ما يضيف ما بين 4 إلى 8 مليار يورو (4,5 إلى 9 مليارات دولار) سنوياً لتكاليف هذا القطاع، ولا يتجاوز تبادل حركة الإنترنت بين دول الاتحاد عن 4% فقط، بينما تظفر الخدمات في أميركا بنسبة تصل إلى 54%.

وعند تولي جان كلود في نوفمبر لرئاسة المفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للاتحاد، وضع توحيد القارة رقمياً، على رأس أولوياته، أملاً في أن تسهم الخطط الموضوعة في إضافة نحو 415 مليار يورو سنوياً لاقتصاد المنطقة وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل. وسارعت المفوضية في مايو الماضي لإصدار خطة «استراتيجية السوق الرقمية الموحدة».

وترمي خطة إنشاء سوق رقمية موحدة، للتصدي للانقسام الذي يجعل من الصعب على الشركات العاملة في مجال الإنترنت، تحقيق النمو المنشود، كما يسمح دمج الأسواق مع بعضها البعض، للمستهلكين وأرباب الأعمال التجارية، العمل بسلاسة كبيرة فيما بينهم في كل أرجاء المنطقة وربما يدفع بشركات الإنترنت المحلية بالدخول في المنظومة العالمية الكبيرة.

والتزمت المفوضية أيضاً، بتسوية حلبة المنافسة بين شركات الاتصالات الأوروبية والمنافسين الجدد مثل، واتس آب وسكايب، التي تتهمها هذه الشركات بالمنافسة غير القانونية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا