الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«بوابة المقطع» تدرس التشغيل التجريبي لنظام «سلسال» مع موانئ آسيوية

«بوابة المقطع» تدرس التشغيل التجريبي لنظام «سلسال» مع موانئ آسيوية
24 أكتوبر 2018 01:13

دبي(الاتحاد)

كشفت الدكتورة نورة الظاهري، مدير عام «بوابة المقطع»، التابعة لموانئ أبوظبي، عن تخطيط البوابة للتوسع في اختبار نظام «سلسال» المبتكر لاستخدام تقنية بلوك تشين في التجارة البحرية، مع العديد من الموانئ المختلفة في العالم، بالإضافة إلى الموانئ الخمس الحالية في أبوظبي وميناء أنتويرب في بلجيكا، مشيرة إلى توقيع اتفاقيات تفاهم مع عدد من الموانئ الصينية والآسيوية للتشغيل التجريبي المشترك للنظام في العام المقبل.
وأكدت الظاهري، خلال جلسة تعريفية، حملت عنوان «رقمنة التجارة.. من نشوء الأفكار المبتكرة إلى تطبيقها على أرض الواقع»، على هامش منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات، أنه تم بناء هذا النظام للعمل بالمعايير العالمية في جميع البيانات القابلة للتبادل مع الأنظمة المماثلة في البلدان الأخرى، لافتة إلى أنه يشكل مع نظام «ممر» منصة رقمية متكاملة، تعمل كنافذة تجارية واحدة لأبوظبي بحرًا وبرًا وجوًا، ممثلة نقلة نوعية في تعزيز تجارة أبوظبي مع العالم.
وأوضحت أن تأسيس «بوابة المقطع»، جاء في ضوء رؤية طموحة لتأسيس «اقتصاد مستدام ومتنوع ذي قيمة كبيرة، يحفز توافر فرص أفضل للجميع». وتركز هذه الرؤية على مشاركة التكنولوجيا والابتكارات لتحقيق الصالح العام، ودفع عجلة انسيابية تحويل التجارة إلى منصة رقمية.
وأشارت إلى أن هدف «بوابة المقطع» يتمحور حول تأسيس «بوابة موحدة» لتكون بمثابة جسر افتراضي يربط جميع الأطراف المعنية بعمليات الاستيراد والتصدير بجميع عملائها، وقد أطلقت لدعم هذا الهدف تطبيق «ممر» الذي يعتبر أداة رقمية للوصول إلى المعلومات لدى جميع التجار في أبوظبي. ويبسط التطبيق إجراءات التجارة والشحن البحري والجوي والبري، ويمتلك مزايا متكاملة مع «بوابة المقطع» تتسم بالوضوح والشفافية، إضافة إلى خدمة «تتبع مسار» الشحنات.
وتطرقت الظاهري إلى التطلعات المسقبلية في «بوابة المقطع»، والتي تتلخص في تسخير الابتكار من خلال تطوير تطبيقات جديدة، وتجسدت هذه التطلعات جلياً في إطلاق تطبيقهم الجديد القائم على مفهوم البلوك تشين وهو «سلسال»، وذلك يوم 21 أكتوبر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©