الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"الرجل الأول".. يوثّق رحلة أرمسترونج إلى القمر

"الرجل الأول".. يوثّق رحلة أرمسترونج إلى القمر
24 أكتوبر 2018 01:17

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

«الرجل الأول».. فيلم دراما وسيرة ذاتية عن قصة حياة نيل أرمسترونج، رائد الفضاء الأسطوري الذي يعد أول رجل في تاريخ البشرية يسير على سطح القمر في العشرين من يوليو عام 1969، وجمع الفيلم الذي يعرض حالياً في صالة السينما المحلية، بين مشاهد التشويق والإثارة والمغامرة، من خلال حبكة درامية سردت حياة أرمسترونج والعقبات والتحديات العائلية والعملية التي واجهها حتى وصل إلى القمر.
لعب دور رائد الفضاء «نيل أرمسترونج»، خلال مهمة «أبولو 11»، الممثل الشهير ريان جوسلينج، وتولى إخراجه الشاب داميان تشازل صاحب فيلم الرومانسية المعروف «La La Land» الذي حصد ست جوائز أوسكار عام 2016، وفيلم الدراما Whiplash الذي حصد هو الآخر ثلاث جوائز أوسكار عام 2014، وكتبه جوش سينجر، اقتباساً عن كتاب «أول رجل: حياة نيل أرمسترونج» لجيمس ر. هانسن، وشارك في بطولته كل من كلير فوي التي لعبت دور زوجته «جانيت شايرون»، وكوري ستول بدور «بز ألدرن»، رائد الفضاء الذي أصبح ثاني إنسان يمشي على سطح القمر خلال مهمة «أبولو 11»، وكايل تشاندلر بدور ديك سلايتون، طيار من الحرب العالمية الثانية، والذي اختير ليكون ضمن مجموعة رواد الفضاء المعروف بـ«ميركري سيفن»، وأصبح لاحقاً أول رئيس لمكتب رواد الفضاء في وكالة ناسا.

احترافية وواقعية
يصور العمل السنوات التي سبقت مهمة «أبولو 11» في بداية عام 1961 وحتى 1969، وعلى الرغم من أن نهاية القصة معروفة لدى الجميع، إلا أن الفيلم بيّن للمشاهد ما هو المعنى الحقيقي للسفر عبر الفضاء، حيث تمكن المخرج داميان بتصوير العديد من المشاهد، باحترافية وواقعية عالية، تجعل المشاهد وكأنه في قلب الحدث، لاسيما مع الأداء التمثيلي العالي لجميع أبطال الفيلم، وبالأخص ريان جوسلينج الذي أبدع في تجسيد شخصية رائد الفضاء، والممثلة كلير فوي التي جسدت دور زوجته، ولعبت دوراً درامياً مؤثراً جداً في الأحداث، إلى جانب المشاهد التي صورت في البيت الأبيض ووكالة ناسا المتميزة.

تحديات وعقبات
في «الرجل الأول»، كان لمخرج الفيلم وكاتب السيناريو تحد كبير في العمل على الخط الدرامي الوحيد المتاح لهما، وهو حياة رائد الفضاء نيل أرمسترونج، لذلك عملا على تقديم القصة بمراحل مختلفة غلبت عليها العنصر الدرامي، مثل التحديات التي واجهها في العمل، والمخاوف على المستوى العائلي من المهمة التي مثلت له عقبة كبيرة، ليخرج الفيلم ممزجا بالإثارة والدراما.

إنجاز فريد
تبدأ أحداث الفيلم الذي بلغت ميزانيته 70 مليون دولار، بقصة انضمام المهندس والطيار أرمسترونج بلبرنامج الفضاء في وكالة ناسا، وتنتهي بإنجازه الفريد وخطواته التاريخية الأولى على سطح القمر، وبين المرحلتين يعرض الفيلم المسؤولية الكبيرة التي تولاها أرمسترونج في الموازنة بين حياته المهنية كرائد فضاء في مهمة الهبوط على سطح القمر، وبين حياته الزوجية والعائلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©