الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل صربيين مخطوفين في غارة أميركية في ليبيا

مقتل صربيين مخطوفين في غارة أميركية في ليبيا
20 فبراير 2016 15:43

أعلن وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داسيتش، اليوم السبت، أن مواطنين صربيين، خطفا في نوفمبر في ليبيا، قتلا في الضربة الجوية الأميركية على معسكر للتدريب لتنظيم «داعش» في هذا البلد.

وقال داسيتش في مؤتمر صحفي في بلغراد غداة الغارة الأميركية «للأسف كانت نتيجة هذه الضربة ضد داعش مقتلهما».

وقد ارتفع عدد قتلى ضربات جوية شنتها طائرات حربية أميركية على معسكر تدريب يشتبه في أنه لتنظيم «داعش» في غرب ليبيا إلى 43 شخصاً، بينهم من يشتبه في أنه وراء هجومين كبيرين في تونس العام الماضي.

وهذه هي المرة الثانية التي تنفذ فيها أميركا ضربات جوية ضد «داعش» في ليبيا خلال ثلاثة أشهر حيث استغل المتشددون سنوات الفوضى التي أعقبت الإطاحة بمعمر القذافي في 2011 وبات لهم موطئ قدم على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إنها استهدفت معسكر تدريب «داعش».

وكانت للمنشأة الواقعة في مدينة صبراتة صلة بنور الدين شوشان وهو تونسي تلقي تونس باللائمة عليه في هجومين وقعا العام الماضي واستهدفا متحفاً بالعاصمة تونس ومنتجعاً سياحياً في مدينة سوسة، مما أسفر عن مقتل عشرات السائحين.

وأضافت «تدمير المعسكر والقضاء على شوشان سيقضي على عنصر خبير ويتوقع أن يكون له أثر فوري على قدرة داعش على تسهيل أنشطتها في ليبيا بما في ذلك تجنيد عناصر جديدة للتنظيم وإقامة قواعد في ليبيا وربما التخطيط لهجمات خارجية على مصالح أمريكية بالمنطقة».

وقال مسؤولون أميركيون إن شوشان قتل على الأرجح لكن جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض قال إنه لا يمكنه تأكيد نتائج القصف الجوي حتى الآن.

وأضاف أن القصف يظهر استعداد الولايات المتحدة لمحاربة التنظيم المتشدد.

وتابع «هذا مؤشر على أن الرئيس لن يتردد في اتخاذ مثل هذه الخطوات القوية والحاسمة».

وأظهرت صور نشرتها السلطات الليبية حفرة هائلة كما أظهرت عدداً من الرجال المضمدة جراحهم في مستشفى.

وقال حسين الذوادي رئيس بلدية مدينة صبراتة في غرب ليبيا لرويترز إن الطائرات نفذت القصف الساعة 3.30 صباحاً بالتوقيت المحلي فأصابت مبنى بمنطقة قصر تليل حيث يعيش الكثير من الأجانب.

وذكر مسؤولون محليون أن 43 شخصاً قتلوا في القصف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©