الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"نو الموري" يتصدر الترشيحات في ختام كأس زايد اليوم

"نو الموري" يتصدر الترشيحات في ختام كأس زايد اليوم
24 أكتوبر 2018 00:10

أبوظبي (الاتحاد)

يحتضن مضمار تولوز الفرنسي، عصر اليوم، فعاليات الجولة العاشرة والختامية لكأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والجولة السابعة لمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، التي تقام تحت مظلة النسخة العاشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع عام زايد والاحتفال بمرور 100 عام على مولده، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».
يأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ويتضمن المهرجان جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين «ايفهرا»، وبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني، وكأس الوثبة ستاليونز، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في مدريد، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود.
وخصصت الجولة العاشرة لكأس زايد للفئة الأولى لمسافة 2200 متر البالغ جائزته المالية 45 ألف يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه خمسة خيول صاحبة انتصارات في السباقات المصنفة.
ويواجه المهر «نو آند نو الموري» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف دايمين فاتريجانت وقيادة اورتيز مندزابل، الأقوياء في السباق الذي يقام على المضمار العشبي، ويعد «الموري» البالغ من العمر أربع سنوات، والمنحدر من نسل «نظام» والفرس «نو داوت الموري» أحد أبرز الخيول الصاعدة في سلم النجومية، بدأ تاريخه السباقي باحتلال المركز الثاني في سباق بري دورمان لمسافة 1400 متر الذي أقيم بمضمار مونت دومارسان 39 سبتمبر 2017، ومن ثم خاض سباقين حل خلالهما في المركزين الثامن والسادس.
وفي أول مشاركة له خارج فرنسا حل في المركز الثاني بسباق قوائم لمسافة 2000 متر بمضمار روما الايطالي، وثانياً بفارق رأس عن «اكويا» في سباق بري هيبدرومو لمسافة 2000 متر في تولوز، وفي آخر مشاركة أظهر «نو آند نو الموري» تحسناً كبيراً في مستواه حين نال لقب سباق سفارة الإمارات في لندن بفارق 10 أطوال عن رفيق إسطبله «إماراتي» خلال مهرجان دبي الدولي للخيول العربية في نيوبري.
وينافس في السباق «دجليلا» لجان مارك دو فاتريجانت بإشراف دايمين فاتريجانت وبقيادة كليمنت كاديل، وسبق لابن الفحل «منجز» أن حقق المركز الثاني ثلاث مرات خلال ثماني مشاركات.
وتشارك في الجولة السابعة لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته المالية 30 ألف يورو، 9 فارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة، من مختلف دول العالم، وتتصدر المنافسة الفارسة ميجان بيلييه التي تقود المهرة «هند» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف دي موريسون، وتنطلق من البوابة الثالثة، وتنطلق الفارسة سيندي كلينكنبيرج على صهوة «انجين دي بوزيلس» لمارسيل ميزي وبإشراف ايريك ديلوفا، من البوابة الخامسة.
وتقود الفارسة بولين باردون الفرس «فيديت دو لاجرمود» لبيرنارد ديلثيل، بإشراف نفس المالك، من البوابة الرابعة، فيما تقود الفارسة سينتيا ميجر المهرة «فانتازيا الموري» لرينيه كوخ وبإشراف دايمين فاتريجانت من البوابة الثانية.
وتنافس على اللقب أيضاً الفارسة كاميليا جرافر على صهوة «جاهز» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وبإشراف فرانسوا روهات، وتنطلق من البوابة السابعة، وتنطلق ليزا ليندنبيرج من البوابة السادسة على صهوة «اكلير دو بالدين» لبلاتان دوسكيو، بإشراف نفس المالك، والفارسة ليللي ماري انجلز المهر «أمير دو لوب» لأنتوني لوبيز وبإشراف نفس المالك، من البوابة الثامنة.
وتسعى الفارسة سارا جيافاريني لخطف اللقب من البوابة الأولى على صهوة «مبروكا» لفوزي بوعليم، وبإشراف نفس المالك، وتقود الفارسة ميليسا بواسجونتير المهرة «جيزا دو كوز» لأنتوني لوبيز وبإشراف نفس المالك من البوابة التاسعة.
ويدعم المهرجان دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، ونيسان الشرق الأوسط المسعود للسيارات، ونيرفانا للسفريات والسياحة، ومزرعة الأول، وايكوي كير للخدمات البيطرية، وكافالوس لرعاية ومستلزمات الخيول، مجموعة تقنيات البيئة المستدامة وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومشاريع العواني، وعمير بن يوسف للسفريات، وكابال، ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست، وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، ونادي أبوظبي للفروسية.
من ناحية أخرى، أكد ادوارد حامض ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق أن الشراكة مع المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية للعام الثالث على التوالي يمثل ذلك مصدر فخر واعتزاز للشركة.

نورة السويدي: مردود إيجابي
أكدت نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام، رئيسة لجنة الرياضة النسائية أن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وحرص سموها على دعمها ومؤازرتها ومساندتها كان له المردود الإيجابي فيما وصلت إليه المرأة على الصعيدين المحلي والدولي.

الريسي: آفاق جديدة
أكد الدكتور عبد الله الريسي، مدير عام الأرشيف الوطني، أن الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الأساسية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف في التعريف بتاريخ وتراث الخيول العربية وارتباطها بالإمارات.
من جانبه، أوضح مبارك النعيمي، مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية بدائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، أن ما تحققه الدولة اليوم في ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة، سواء على مستوى التنظيم أم النتائج، ثمرة دعم ورعاية وتخطيط القيادة الرشيدة، التي مهدت الطريق، ووفرت الإمكانات للترويج لأبوظبي في المحافل الدولية.

دعم كامل
أشاد الدكتور أحمد القبيسي، مدير إدارة التسويق والاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي، بالتطور الكبير للمهرجان، وقال إن استمرارية رعاية المجلس وشراكته للمهرجان بالتنسيق والدعم تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الذي يولي أهمية كبيرة لتعزيز التقدم والنجاح للمهرجان الذي يتضمن فعاليات متنوعة تحت مظلته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©