الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

رصد كوكب شبيه إلى حد كبير بالأرض

رصد كوكب شبيه إلى حد كبير بالأرض
24 يوليو 2015 18:59

رصد علماء فضاء كوكبا شبيها بكوكب الأرض يقع على مسافة من شمسه تجعله مناسبا للحياة، في خطوة جديدة ضمن سعي العلماء للعثور على كوكب توأم لكوكب الأرض في الكون.

وقالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، في بيان الخميس، إن هذا الكوكب يقع على مسافة من شمسه مماثلة لتلك التي تفصل الأرض عن شمسها، وبالتالي فهو مناسب لوجود المياه السائلة على سطحه، وهي العنصر الضروري لوجود الحياة وتطورها بالشكل الذي نعرفه.

وقد أطلق على هذا الكوكب اسم "كيبلر 452 بي" إذ جرى رصده بواسطة التلسكوب الأميركي كيبلر، وهو يبعد عن كوكب الأرض مسافة 1400 سنة ضوئية، علما أن السنة الضوئية هي وحدة لقياس المسافة وليس الوقت، وهي تساوي حوالى 10 مليارات كيلومتر.

ويدور الكوكب حول شمسه في 385 يوما، ما يجعله ذا خاصيات مشابهة للأرض التي تدور حول شمسها في 365 يوما.

أما شمسه فهي أكبر من شمسنا بنسبة 4 % فقط، وأكثر إشعاعا منها بنسبة 10 %، لكنها أقدم من شمسنا البالغ عمرها 4,5 مليار عام بمليار و500 مليون سنة.

وقطر الكوكب "كيبلر 452 بي" أكبر من قطر كوكبنا بنسبة 60 %، ويرجح العلماء أن يكون كوكبا صخريا مع غلاف جوي كثيف وكميات كبيرة من المياه على سطحه.

ولا يستبعد العلماء أيضا أن يكون ذا نشاط بركاني على غرار كوكبنا.

ولهذه الاسباب مجتمعة، قال العلماء إن هذا الكوكب هو الأكثر مشابهة لكوكب الأرض من بين كل الكواكب المكتشفة حتى الآن خارج المجموعة الشمسية.

وقال جيف كلين الباحث في معهد البحث عن كائنات ذكية في الفضاء "إنه اكتشاف على قدر كبير من الأهمية، لأنه أول كوكب صخري مناسب للحياة يدور حول نجم يشبه شمسنا".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©