• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

لتجنب مفاجآت السفر

«صحة دبي» تدعو المسافرين للتطعيم من الأمراض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

آمنة الكتبي (دبي)

أكدت الدكتورة ناهد جعفر اليوسف اختصاصي أول طب مجتمع في قطاع الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي، ضرورة الاستفادة من خدمات عيادات المسافرين التي تقدم الاستشارات الطبية، بالإضافة إلى أهمية الحصول على التطعيمات اللازمة بمدة لا تقل عن أربعة حتى ستة أسابيع قبل السفر، ليتمكن الجسم من الحصول على الحصانة ضد الأمراض المستهدفة.

وأوضحت أن هيئة الصحة توفر فريقاً طبياً يتبع الإرشادات الطبية العالمية وعلى تواصل دائم على مدار الساعة بين مركز مراقبة الأمراض بأميركا، ومنظمة الصحة العالمية، للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة بالاحتياطات الصحية الاحترازية لكل دول العالم.

ونصحت اليوسف المسافرين خلال الرحلات الطويلة بالتحرك من المقعد وإجراء التمارين البسيطة للقدمين والساقين لتجنب تجلط الدم في الأوردة الدموية، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل والابتعاد عن تناول المنبهات أثناء الرحلة.

وشددت على ضرورة الحصول على تأمين صحي قبل السفر لتغطية حالات الطوارئ الصحية في الخارج، وأهمية تناول الأطعمة الآمنة والمطهية بشكل جيد والمعلبة، والمشروبات الآمنة المعبئة والمغلقة بشكل جيد، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام الكريمات الواقية من الشمس.

وأوضحت بأن تطعيم الحمى الشوكية من التطعيمات الضرورية التي ترتبط بالحج والعمرة، كما ينصح بأخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية، إضافة إلى بعض التطعيمات الأخرى للوقاية من فيروسي الكبد الوبائي (أ) و(ب)، ولقاح التيفوئيد وتطعيم الحمى الصفراء.

ونصحت بأهمية أخذ تطعيم التهاب السحايا، خاصة للمسافرين إلى البلدان المعروفة بحزام السحايا، ويستطيع المسافر الحصول على المعلومات الخاصة بهذه الدول عند زيارته عيادة المسافرين للحصول على الإرشادات والنصائح الصحية.

ونوهت إلى ضرورة مراجعة العيادة قبل السفر للتأكد من نوعية التطعيمات اللازم أخذها لتفادي الإصابة بأي مرض معدٍ في الدول المراد زيارتها، إذ أن كل منطقة يوجد فيها أمراض تختلف عن مناطق أخرى في العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض