السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"شرطة الشارقة" تستشرف الجريمة بتحليل "أمني ذكي"

"شرطة الشارقة" تستشرف الجريمة بتحليل "أمني ذكي"
23 أكتوبر 2018 01:15

الشارقة (الاتحاد)

كشفت العقيد ناصر بن عفصان، مدير إدارة الخدمات الإلكترونية والاتصالات في القيادة العامة لشرطة الشارقة، عن أن القيادة انتهت من تنفيذ برنامج «التحليل الأمني الذكي»، واستشراف مستقبل الجريمة، وذلك من خلال مدخلات تتم الاستعانة بها وتحليلها، وتوقع الجريمة قبل وقوعها.
وقال بن عصفان، إن البرنامج الجديد، يعتمد في مجمله على الذكاء الصناعي، وهو وقائي، سيسهم في التقليل من نسب الجريمة والمشاكل الأمنية، وفقاً للنتائج التي سيخلص إليها، ليتم تحليلها من قبل المختصين، وأصحاب القرار، للتدخل المبكر، وبالتالي منع وقوع الجريمة أو التدخل لإصلاح أمر، فيما يتعلق بالزحام المروري، على سبيل المثال.
وأوضح أن البرنامج الجديد تمت تغذيته بالعديد من المعلومات والأرقام والبيانات الخاصة حول الجرائم والمناطق التي تقع فيها ووقت حدوثها وشكل الجريمة ونوعها، خاصة الجرائم الـ 17 والتي تصنف بأنها «مقلقة» مثل القتل والسطو والاعتداء والسرقة من المنشآت، وغيرها، وبالتالي تعطي مؤشرات باحتمالية حدوثها، وعليه يتم التخطيط من قبل متخذي القرار، لتجنب حدوثها لاحقاً.
ونوه مدير إدارة الخدمات الإلكترونية والاتصالات في القيادة العامة لشرطة الشارقة، بأن البرنامج الجديد يجنب أيضاً حدوث وتكرار بعض الظواهر الاجتماعية المرفوضة، وبعض القضايا المجتمعية والمرورية أيضاً، من خلال الوصول لنتائج يعتد بها في التصدي لها، ومنع تكرارها، خاصة في الأماكن المقررة.
وذكر أن البرنامج جاهز للإطلاق خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيراً إلى أنه جاء نتاج جهد العديد من الإدارات في القيادة، وسيخضع للتقييم خلال الفترة المقبلة للتعرف إلى مدى جدواه والنتائج التي حققها، في المجالات كافة.
وقال: «إن البرنامج الجديد يعكس ما وصلت إليه الخدمات من تقنيات متقدمة تواكب متطلبات العصر، وتوفير الخدمات والابتكارات الذكية بتوظيفها لمخرجات الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات العمل الشرطي وخدمات المتعاملين، وبالتالي تحقيق استراتيجية وزارة الداخلية بجعل البلاد الأكثر أمناً وأماناً عالمياً، والتزام الجهات بتوجيهات القيادة، وتقديم خدمات ذكية تلبي احتياجات المستخدم، وتختصر الوقت والجهد، وتنال رضا المتعاملين».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©