• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

شملت سكاكين وأدوات قتالية وسجائر إلكترونية

ضبط 34 ألف مادة «ممنوعة» في مطار دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

أكد الملازم أول وليد علي أحمد غانم مسؤول شعبة إدخال وتحديث المعلومات في الإدارة العامة لأمن المطارات بشرطة دبي، أن أمن المطارات ضبطت 34 ألف مادة ممنوعة من الحمل على الطائرات خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن المواد المضبوطة شملت أدوات حادة كالسكاكين والمقصات وأسلحة الفنون القتالية وأدوات رياضية، ومعدات عمل كالمفكات، وسوائل و«سوائل مضغوطة» ممنوع صعودها على الطائرات، وجميعها غير مسموح تواجدها في حقائب المسافرين.

أوضح غانم أن شرطة المطارات ضبطت أيضاً مواد خطرة يُمنع صعودها على الطائرات كالسجائر الإلكترونية التي يعتقد البعض أنها مسموحة، والمبخرة الإلكترونية لأنها تحتوي على غاز. وطالب غانم المسافرين بعدم نقل البضائع والأدوات الخطرة على متن الطائرة اتباعاً للقوانين الموضوعة والخاصة بالملاحة الجوية، لما قد تسببه من كوارث قد تنشأ بسبب الضغط العالي عليها، علاوة على أنها لا تتكيف مع درجة حرارة الطائرة.

وأضاف أنه على المسافرين عدم حمل مواد وبضائع خطرة غير مرخصة مثل الأوعية المضغوطة كعلب الرش واسطوانات غاز، والغاز المشتعل، سواء كان سائلاً أو صلباً، وأنبوبة الغاز الملحمة للحديد، وسخان الغاز، والصمغ، والحبر، وماده الفسفور.

وبين أن على المسافرين عدم حمل علب الرش كالمبيدات الحشرية، والمواد المتآكلة مثل البطاريات، والمواد المتفجرة مثل الألعاب النارية، الأدوات المشتعلة المتوهجة، الذخائر الحية، والأدوات الممغنطة، والمغناطيس، والمعدات الإشعاعية النشطة، والمواد السامة، والمواد الكيميائية.

وأكد أن هناك الكثير في قائمة المواد الخطرة غير المرخص استخدامها على متن الطيران الجوي، لذا يرجى من المسافرين الاطلاع على الإرشادات المرفقة بالطائرة والالتزام بالقواعد، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن هناك لائحة إرشادات موجودة عند مدخل المطارات يستطيع المسافر الاطلاع عليها وإذا احتوت حقائبه على أشياء ممنوع صعودها على الطائرات أن يضعها في سلة تم تخصيصها لهذا الغرض. وأكد غانم أن هناك مواد خطرة مرخص استخدامها على متن الطائرة لكن وفقاً للقوانين كأدوات الحمام والأدوات الطبية على أن تكون كل منها ذات قياس 0.5 لتر و2 لتر، والمواد غير المشتعلة كالمعطر الجوي ورشاش مثبت الشعر، وأدوات المنتجات الحرارية مثل مصباح الإضاءة شديدة الحرارة، وموصل الكهرباء والحرارة الذي يحمل بالحقيبة. وذكر أنه يجب اعتماد تصريح لاستخدام الكرسي المتحرك الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، وألواح الثلج، والذخائر الحية المستخدمة للرياضة من قبل موظفي الملاحة الجوية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض