• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

المديرة التنفيذية لقطاع الرقابة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لـ «الاتحاد»:

إجراء 86 زيارة تفتيشية على مزارع الدواجن منذ بداية 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

هالة الخياط

الرقابة والتفتيش

وأفادت المهيري بأن جميع مزارع الدواجن في إمارة أبوظبي تخضع للرقابة والتفتيش من خلال الزيارات الميدانية المختلفة، ومن خلال جمع العينات الدورية بغرض التحقق من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وخلوها من الملوثات الميكروبيولوجية والمتبقيات الكيميائية.

وأوضحت بأن مجموع الزيارات الميدانية المنفذة على مزارع الدواجن منذ بداية العام 2015 وحتى نهاية الأسبوع الأول من شهر يونيو الماضي 86 زيارة سواء زيارات روتينية أو متابعة أو إدارية أو شكوى أو ترخيص وجمع عينات.

وعن الزيارات الدورية الروتينية، قالت: «إن هذا النوع من الزيارات مخطط له مسبقاً ويتم إعدادها في بداية كل عام معتمدة على مستوى الخطورة في المنشأة وتقييم المنشأة في نهاية العام السابق، وبما أن مزارع الدواجن بمختلف أنشطتها تعتبر من المنشآت ذات المستوى العالي من الخطورة فإن معدل الزيارات الروتينية لهذه المزارع يختلف باختلاف درجة التقييم المتحصل عليها في العام السابق بحيث إن المزارع الحاصلة على تقدير ممتاز تتم زيارتها 6 زيارات في السنة، والحاصلة على تقدير جيد جداً وجيد تتم زيارتها 8 زيارات في السنة، والحاصلة على تقدير مقبول وضعيف تتم زيارتها 12 زيارة في السنة».

وأضافت: «إن عدد الزيارات الروتينية المنفذة بلغ 46 زيارة تفتيشية على مزارع دواجن خلال العام الجاري، موضحة بأن المفتشين يقومون خلال الزيارات باستخدام قائمة تفقدية في أثناء التفتيش وتحتوي على محاور رئيسية مستندة إلى النظام رقم 8 لسنة 2012 بشأن الشروط الفنية والصحية لمنشآت الإنتاج الحيواني بغرض التحقق من إجراءات الأمن الحيوي في المنشأة وممارسات الرفق بالحيوان والسلامة والصحة المهنية للعاملين في المنشأة وسلامة المعدات والمباني واكتمال السجلات والوثائق.

أما زيارة المتابعة، أوضحت المهيري بأن مفتشي الجهاز نفذوا منذ بداية العام 10 زيارات متابعة على مزارع الدواجن، حيث إن هذه الزيارات يتم تنفيذها بناء على نتائج التفتيش الروتينية، ففي حال عدم استيفاء المنشأة لأي من الاشتراطات خلال تلك الزيارات يتم الإشارة إليها في محضر الزيارة ويتم تحديد مهلة زمنية لتصحيح الوضع، وبعد انتهاء المهلة يقوم المفتش بتنفيذ زيارة أخرى للمتابعة بهدف التحقق من قيام المنشأة بتصويب الأخطاء، وفي حالة عدم التزام المنشأة يتم اتخاذ الإجراءات المعتمدة بحسب مستوى خطورة المخالفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض