السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"جيوغرافيك العربية" من "براري أنتاركتيكا" إلى قبائل "واراو"

"جيوغرافيك العربية" من "براري أنتاركتيكا" إلى قبائل "واراو"
23 أكتوبر 2018 01:12

أبوظبي (الاتحاد)

تصحب مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» في عدد نوفمبر 2018 قراءها في جولة تنتقل فيها من براري أنتاركتيكا البيضاء مروراً بمأساة قبيلة «واراو» الفنزويلية، وصولاً إلى التعرف على وجوه كبار السن الذين يروون ذكرياتهم الجميلة التي عاصروها في رأس الخيمة، إلى جانب تحقيقات ومواد منوعة وثرية بالمعلومات الجديدة والصور المبهرة.
تحقيق أنتاركتيكا يتصدر العدد، فمع ازدياد احترار كوكبنا، بدأت أسس الحياة في أصقاع أنتاركتيكا تتداعى، إذ بدأ النسيج البيئي لهذه البراري البيضاء في التمزق مع انحسار الأنهار الجليدية، ما أحدث تغييرات في ما تأكله الحيوانات، وفي أماكن استراحتها، وطريقة تربية صغارها، بل وحتى طريقة تفاعل بعضها مع بعض.
وفي أعقاب انهيار الخدمات الحكومية في فنزويلا، بدأ أفراد قبيلة «واراو» الأصلية -التي تستوطن دلتا نهر أورينوكو- بالنزوح إلى البرازيل المجاورة هرباً من وطأة الجوع والمرض، بعدما فقدوا الأمل في العيش الكريم في موطنهم، لكن المأساة أبت إلا أن تعبر الحدود معهم.
كما نتعرف على مصور فوتوغرافي، وثَّق على امتداد ثلاث سنوات، عشرات الشخصيات التي نذرت نفسها منذ عقود من الزمن لخدمة مجتمعها المحلي في إمارة رأس الخيمة. أما القاسم المشترك بين هؤلاء فهو الحنين إلى الماضي بشخوصه وجغرافيته البسيطة. أيضاً يضم العدد مجموعة منوّعة من المواد والأبواب الثابتة والتحقيقات المتميزة في الميادين العلمية والطبيعية والجغرافية والتاريخية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©