• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أكدت أنها تعزز مكانة الدولة العالمية

«الاقتصاد»: المبادرة الوطنية لتنمية الصادرات تدعم قاعدة الإمارات الإنتاجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يناير 2015

أبوظبي(الاتحاد)

ثمن معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد اهتمام المجلس الوزاري للخدمات برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بالمبادرة الوطنية لتنمية الصادرات التي قدمتها وزارة الاقتصاد وناقشها المجلس خلال اجتماعه الذي انعقد في قصر الرئاسة في العاصمة أبوظبي.

وأكد المنصوري أهمية هذه المبادرة الحيوية التي تأتي في سياق سياسة التنويع الاقتصادي التي تعتمدها الدولة نهجاً وممارسة بهدف دعم وتعزيز اقتصادنا الوطني وتقوية قاعدته الإنتاجية وتنويعها، حيث ستساهم المبادرة في دعم نمو الاقتصاد الوطني ورفع نسبة مساهمة التجارة الخارجية عامة والصادرات خاصة في قيمة الناتج المحلي الإجمالي للدولة وكذلك تعزيز حجم وقيمة الميزان التجاري للدولة مع مختلف دول العالم التي ترتبط بعلاقات اقتصادية وتجارية مع الإمارات ومساندة الآليات المطبقة على المستويين المحلي والاتحادي لرفع معدلات تصدير المنتجات الوطنية التي باتت تتمتع بسمعة مرموقة خاصة في ظل التزامها بأفضل المعايير والمواصفات الدولية.

وقال وزير الاقتصاد: «إن المبادرة تستند على رؤية وزارة الاقتصاد والتي تنص على «اقتصاد تنافسي عالمي ومتنوع وبقيادة كفاءات وطنية تتميز بالمعرفة»، ورؤية الإمارات 2021 في الجانب الاقتصادي».

وأوضح أن الهدف الرئيس للمبادرة المساهمة في تخفيض العجز التجاري غير النفطي للدولة عبر هيكل تصديري ذي نمو مستدام ومتوازن سلعياً وجغرافياً يتسم بالتنافسية والمنافسة إقليمياً ودولياً ويتم ترجمة هذا الهدف الطموح رقمياً باستهداف تخطي قيمة الصادرات الوطنية غير النفطية لحاجز النصف تريليون درهم في عام 2018 والتي ستكون سنة مراجعة وتقييم، يتبعه مراجعة واستهداف ما قيمته 750 مليار درهم في عام 2021.

وأكد المنصوري أن من الأهداف الأخرى الهامة للمبادرة تمكين الصادرات الإماراتية من النفاذ للأسواق الجديدة والناشئة، وبما يؤدي إلى تفادي مخاطر التركز الجغرافي لهذه الصادرات لدى عدد محدود من الشركاء التجاريين. وتنويع الصادرات الصناعية وزيادة عدد الشركات المصدرة إلى الأسواق الخارجية، وبما يؤدي إلى تفادي مخاطر التركز السلعي في عدد محدود من السلع وزيادة نسبة مساهمة التجارة الخارجية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة. إضافة الى دعم المكانة التجارية للدولة كمركز تجاري عالمي رائد في مجال التصدير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا