• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

القرار يتصدر الصحف والمواقع العالمية

ترحيب عالمي بتحرير أسعار الوقود في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يوليو 2015

Hassuna Mohamed

حسونة الطيب (أبوظبي)

تصدّر قرار تحرير أسعار الوقود الذي أعلنته وزارة الطاقة أمس الأول، عناوين أخبار الصحف والمواقع العالمية مثمّنة الخطوة التي جاءت في الوقت المناسب.

وبلغ حجم دعم الوقود الأحفوري نحو 548 مليار دولار في الدول النامية وحدها وما يناهز 5,3 تريليون دولار في العالم خلال العام الجاري، بينما لم يتجاوز حجم دعم الطاقة المتجددة سوى 121 مليار دولار في 2013، حسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة.

وليس من السهل تحديد استراتيجية واحدة لإصلاح دعم الوقود، بيد أن هناك حزمة من الخطط المرحلية العامة والتحديات والحلول الممكنة التي تتناسب وكل بلد على حدة، فيما يتعلق بوضع السعر المناسب وتقدير التأثيرات المتوقعة.

وجاء في صحيفة فاينانشيال تايمز، أن الإمارات قررت تحرير أسعار الجازولين والديزل، لتنهي بذلك عملية دعم الوقود المقدرة بمليارات الدولارات، بُغية دعم القطاع المالي والحد من الاستخدام المتصاعد للسيارات والانبعاثات الكربونية التي تصدر عنها.

وقدر صندوق النقد الدولي، دعم الإمارات للوقود بنحو 7 مليارات دولار سنوياً، كجزء من حزمة لدعم الطاقة تصل إلى 29 مليار دولار، أي بما يشكل 6,6% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، والذي يتضمن أيضاً دعم الغاز والكهرباء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا