الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«طرق دبي» تُطلق خدمة تجديد ملكية المركبة ورخصة القيادة ودفع المخالفات عبر الهاتف

«طرق دبي» تُطلق خدمة تجديد ملكية المركبة ورخصة القيادة ودفع المخالفات عبر الهاتف
23 أكتوبر 2010 22:20
دشن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، خدمة تجديد ملكية المركبات، ورخص القيادة، ودفع قيمة المخالفات المرورية، عبر الاتصال الهاتفي بمركز الاتصال في الهيئة “8009090”، والتي تُعد الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط. وستكون هذه الخدمة مفتوحة أمام المتعاملين اعتباراً من مطلع شهر نوفمبر المقبل. وأكد الطاير، حرص الهيئة على تنويع القنوات التي تقدم من خلالها الهيئة خدماتها للمتعاملين، ومن أهمها، تقنيات الاتصال الحديثة، والخدمات الإلكترونية، حيث وضعت الهيئة استراتيجية متكاملة لتحويل الخدمات وتوفيرها إلكترونياً، وذلك وفقاً لرؤية وتوجهات الحكومة الإلكترونية في دبي. وقال إن الهيئة أجرت في الأشهر الماضية من العام الجاري، العديد من التحسينات على الخدمات التي تقدمها للمتعاملين مع مؤسسة الترخيص، حيث أصبح في مقدور الجمهور إنجاز معاملاتهم المتعلقة بتجديد ملكية المركبات ورخص القيادة، ودفع قيمة المخالفات، عبر أربع قنوات، هي الموقع الإلكتروني لهيئة الطرق والمواصلات www.rta.ae، ومراكز خدمة العملاء التابعة للهيئة والمنتشرة في مختلف مناطق إمارة دبي، ومكاتب شركات التامين المعتمدة لدى الهيئة، وحديثاً عبر الاتصال الهاتفي بمركز الاتصال، حيث تحول مركز الاتصال من مجرد قناة للرد على الاستفسارات وتزويد المتصلين بالمعلومات، إلى مركز متقدم للعمليات وتقديم الخدمة للمتعاملين، مشيراً إلى أن الخدمة تمتاز بالسهولة، كما أنها لا تحتاج إلى موارد بشرية كثيرة. وأضاف أنه سيتم تقديم الخدمة عبر مركز الاتصال، على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع، مشيراً إلى أنه تم تخصيص “كاونترات” لهذا الغرض. وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل في مؤسسة الترخيص وإدارة خدمة العملاء، في إعادة صياغة ومعالجة الخدمات والمعاملات، لتقديمها عبر الهاتف، حيث أصبحت هيئة الطرق والمواصلات، الأولى على مستوى الشرق الأوسط في تقديم هذه الخدمة. واستمع الطاير، يرافقه عدد من المديرين التنفيذيين، إلى شرح من أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، عن الآلية المتبعة في إنجاز المعاملات بالهاتف، حيث يقوم العميل بالاتصال على مركز الاتصال في الهيئة، واختيار الخدمة المطلوبة، ليتم بعدها تحويله إلى موظف المختص بالخدمة، والذي يقوم بدورة بإدخال البيانات الخاص بالعميل في الحاسب الآلي، وإنجاز معاملته، وتحصيل تكاليف الخدمة عبر بطاقة الائتمان، مشيراً إلى أن إنجاز المعاملة يستغرق قرابة عشر دقائق، حيث يتم إرسال نسخة من ملكية المركبة أو رخصة القيادة الجديدة إلى العميل، عبر البريد الإلكتروني، لحين وصول الأصل عبر البريد السريع، موضحاً أنه تم التنسيق مع القيادة العامة لشرطة دبي في هذا الشأن لقبول النسخة المؤقتة لحين تسلم العميل الملكية أو الرخصة الأصلية. وأشار بهروزيان إلى أن خدمة تجديد تسجيل المركبات عن طريق الهاتف، تتطلب شروطاً مسبقة، منها وجود تأمين على المركبة، وتقرير إجراء الفحص الفني السنوي للمركبة إذا لزم الأمر. وقال إن مؤسسة الترخيص قامت بإطلاق هذه الخدمة داخل الهيئة بشكل تجريبي في العاشر من يونيو الماضي، وذلك للوقوف على فاعلية النظام، وتذليل أية معوقات، كما تم تحديث أنظمة مركز الاتصال للسماح باستقبال أكبر عدد من المكالمات. تجدر الإشارة إلى أن الهيئة طرحت خلال مشاركتها في معرض أسبوع جيتكس للتقنية في مركز دبي التجاري العالمي، حزمة واسعة من خدماتها الإلكترونية الجديدة والمتطورة، أهمها الإصدار المتطور لنظام الملاحة الديناميكي “دليلي”، وخدمة الفحص النظري الإلكتروني “اختبار المعرفة”، للأشخاص الراغبين في الحصول على رخصة القيادة، وخدمة التطبيقات المتوافقة مع الهاتف الذكي والذي يتيح لمستخدميه الحصول على المعلومات كافة المتعلقة بمواقع محطات المترو على الخط الأحمر، والرحلات، ولائحة المخالفات الخاصة بالمترو، والأنواع المختلفة لبطاقات “نول”، كما طرحت خدمة دفع رسوم المواقف المدفوعة بالهاتف، وخدمة الاستعلام واستخراج تقارير متعلقة بعمليات استخدام بطاقات نول المختلفة مثل البطاقات الذهبية والفضية والتذكرة الورقية الحمراء، من خلال موقع “نول” الإلكتروني، إضافة إلى نظام مخطط الرحلات “وجهتي”، وبرنامج “شاركني” و”أوصلني”.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©